رياضة عالمية
اللاعب الدولي الدنماركي كريستيان إركسين - مواقع التواصل الاجتماعي

معجزة طبية.. عودة إركسين للملاعب تثير حيرة الأطباء

لا تزال فكرة عودة اللاعب الدولي الدنماركي كريستيان إركسين إلى الملاعب تسيطر على الأذهان، وتسبب حيرة في الأوساط الطبية.


وكان "إريكسن" سقط مغشياً عليه بسبب سكتة قلبية في أرض الملعب في مباراة منتخب بلاده أمام فنلندا في بطولة "يورو 2020"، قبل أن يتم التدخل لعلاجه.


وعاد "إيركسين" لممارسة كرة القدم مرة أخرى، وتعاقد معه نادي برينتفورد الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، ومنه انتقل إلى مانشستر يونايتد، أحد أعرق الأندية الإنجليزية، كما شارك مع منتخب بلاده في النسخة الحالية من كأس الأمم الأوروبية.


::
::


وحول هذا الأمر، تحدث البروفيسور محمود سليمان، أخصائي الأمراض القلبية بمستشفى رمبام خلال تصريحات إذاعية لبرنامج "بيت العيلة"، وقال إن قصة إريكسن أثارت العديد من المشاعر المختلفة لدى الجميع، بسبب تعرضه لسكتة قلبية وكونه قريبًا من الموت، إلا أنه نجح في العلاج والعودة لممارسة كرة القدم.


وأضاف أنه رغم تشجيعه للمنتخب الألماني إلا أنه أراد فوز الدنمارك بسبب إريكسن.


وودعت الدنمارك بطولة كأس الأمم الأوروبية من دور الـ 16 بعد الهزيمة أمام ألمانيا (أصحاب الأرض) بهدفين دون مقابل.


وأكد "سليمان" أن السكتة القلبية إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح وسريع قد تؤدي إلى الوفاة.


وتابع: "قبل ثلاث سنوات تم إعطاء اللاعب صعقة كهربائية لإنقاذ حياته، وتم إسعافه بشكل صحيح، وبعدها تم زرع جهاز "icd" الذي بدوره يراقب عمل القلب، ويقوم بإعطاء الصاعقة الكهربائية لإبطال الرجفان البطيني، وهو المسبب الرئيسي لحدوث السكتة القلبية".


وأشار إلى أن هناك جدل في الأوساط الطبية حول ما إذا كان الشخص الذي يقوم بتركيب جهاز "icd"، هل بإمكانه ممارسة النشاط الرياضي مرة أخرى أم لا، مما أعطى الأمل للعديد من مرضى القلب.


وقال إن جهاز "icd" يختلف عن غيره، في أنه جهاز خارجي ولا يتم وضعه داخل القلب، لكن تظل المخاوف من احتمالية إصابة الجهاز خلال ممارسة النشاط البدني، مشيرًا إلى أن نوعية الرياضة التي يمارسها الشخص تكون مؤثرة في تحديد إمكانية عودته من عدمها.


وتابع: "إيركسين لديه حاليا أفضلية بسبب الجهاز الذي يقيه من السكتة القلبية، ولديه حماية أكبر من كل اللاعبين، وهذا الجهاز لديه نجاعة وفعالية بنسبة تقارب الـ 100%، وبالتالي فهو يشعر بحالة من الاطمئنان".


ويرى البروفيسور محمود سليمان أنه من الممكن تركيب هذا الجهاز مستقبلًا للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسكتات القلبية.


طالع أيضًا: متى تكون دقات القلب خطيرة؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.