عالمي
shutterstock

أردوغان: "المسؤول عن الوحشية بغزة سيُحاسب أمام القانون الدولي"

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن المسؤولين عن "الوحشية" في قطاع غزة، سيحاسبون أمام القانون الدولي، تماما كما حدث في سربرنيتسا بالبوسنة والهرسك.


جاء ذلك في رسالة مصورة الخميس بمناسبة الذكرى السنوية 29 للإبادة الجماعية التي ارتكبتها القوات الصربية في مدينة سربرنيتسا إبان حرب البوسنة بالعام 1995.

ولفت إلى مقولة أول رئيس بوسني، الراحل علي عزت بيغوفيتش: "افعلوا ما شئتم لكن لا تنسوا الإبادة الجماعية، لأن الإبادة عندما تُنسى سوف تتكرر".


وأكد أردوغان عدم نسيانه الحكمة والحقيقة المرة،  وأضاف: "لم ولن ننسى الإبادة الجماعية في سربرنيتسا، من أجل ألا تقع فظائع مماثلة في أي مكان حول العالم".

وذكر أن تركيا كانت من مقدمي مشروع القرار الذي اعتمدته الأمم المتحدة في 23 مايو/ أيار الماضي، إعلان 11 يوليو/ تموز يوما لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية في سربرنيتسا.

غزة تعاني من الوحشية 


واستدرك قائلاً  "إلا أن الشعب الفلسطيني يتعرض اليوم في غزة والأراضي الفلسطينية إلى وحشية مماثلة لتلك التي شهدتها سربرنيتسا قبل 29 عاما".

وأضاف أن المؤسسات والمنظمات الدولية "تكتفي بمشاهدة مقتل حوالي 40 ألف إنسان بريء بينهم 16 ألف طفل في غزة تماما كما فعلت قبل 29 عاما في سربرنيتسا".

وتابع  "على الجميع أن يعلم، أن المسؤولين عن الوحشية في قطاع غزة، سوف يحاسبون عاجلاً أم آجلاً أمام القانون الدولي تماماً كما حدث في سربرنيتسا".

وشدد على أن تركيا ستواصل بذل قصارى جهودها لضمان تحقيق العدالة ومحاسبة مرتكبي المجازر.

وأعرب عن أسفه لوجود من ينكرون الإبادة الجماعية بالبوسنة والهرسك ويمجدون مجرمي الحرب رغم قرارات المحكمة الدولية.


حرب البوسنة والهرسك 


وأوضح أن تركيا تتابع بقلق الهجمات والمضايقات التي يتعرض الأشخاص الذين عادوا إلى ديارهم بعد الحرب في البوسنة والهرسك.

وارتكب الصرب مجزرة راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني، بينهم أطفال ومسنون، بعدما سلمت القوات الهولندية العاملة هناك عشرات الآلاف من البوسنيين إلى القوات الصربية.

ووصفت محكمة العدل الدولية في لاهاي، في قرارها الصادر عام 2007، ما حدث في سربرنيتسا وضواحيها بأنه "إبادة جماعية"، وذلك تماشيا مع أدلة المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة.

اقرأ\ي أيضًا | أردوغان: النصر سيكون للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.