محليات
shutterstock_siro46

الراتب وساعات العمل.. إرشادات حول عمل الطلاب في الإجازة الصيفية

مع دخول فترة الإجازة الصيفية، قد يرغب الكثير من الطلاب في العمل، لاستغلال تلك الفترة، الأمر الذي يتوجب معرفة بعض النصائح والإرشادات.


 

::
::


وحول هذا الموضوع، وماذا يتطلب من المشغل ومن الأهل ومن الطالب نفسه، تحدث وهبة بدارنة المستشار القانوني لنقابة العمال العرب، في مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس.


وقال "بدارنة" إن سن التشغيل للشباب في الإجازة الصيفية يبدأ من (15 إلى 18 سنة)، ومن الممكن العمل في سن الرابعة عشر بشرط الحصول على تصريح من وزارة الصناعة، وإلا يعتبر مخالفة جنائية وفقا للقانون.

 

وأكد أن كل شاب يتجاوز الخامسة عشر، يجب أن يحصل على بطاقة عمل من مكتب العمل التابع لمحل سكنه من خلال استكمال الأوراق المطلوبة وصورتين شخصيتين، وتصريح طبي من طبيب العائلة وبطاقة الهوية، وأنه بدون تلك الأوراق لن يستطيع الحصول على تصريح عمل.


وأشار إلى أنه ممنوع على المُشغل أن يوظف أي شخص بدون بطاقة عمل، ومن المهم أن يقوم المشغل باستخراج قسيمة رواتب لكي لا يتعرض لأي مسائلة قانونية.


ما هي ساعات العمل المحددة والرواتب المتوقعة؟


وأكد "بدارنة" أن ساعات العمل محدودة بـ 8 ساعات يوميا أو 40 ساعة أسبوعيًا، بالاتفاق بين العامل والمشغل، مع تعويض العامل في حالة العمل في أيام الإجازات.


وتابع: "العمل بعد الـ 8 ساعات، أول ساعتين بعلاوة 25% من قيمة الراتب الأصلي وبعد ذلك تكون العلاوة بقيمة 50%، والحد الأدنى لأجر الشباب العاملين في الإجازة بداية من سن السادسة عشر بقيمة 4116 شيكل، بينما سن السابعة عشر 4410 شيكل، أما سن الثامنة عشر 4880 شيكل، وكل تلك الأرقام قبل خصم الضرائب والتأمين".


وأشار إلى أن الغالبية العظمى من الشباب في هذه المرحلة العمرية تعمل في مطاعم ومحلات، ويعتمد أصحاب العمل على "الإكرامية"، رغم أن هذا الأمر (غير قانوني)، حسب تعبيره.


وشدد على أنه ممنوع توظيف الشباب في هذه السن في أعمال شاقة تتطلب جهد جسماني كبير، وأيضًا ممنوع توظيفهم في أعمال تتطلب استخدام السكاكين والأسلحة.


طالع أيضًا|  يوسف طه: مقترح قانون في الجامعات يعرّف كل من يرفع علم فلسطين بالإرهابي

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.