علوم وتكنلوجيا
shutterstock

محمد عكاشة: على العلماء أن ينتبهوا لئلا يصلوا إلى كسل تفكيري بفعل الذكاء الاصطناعي

::
::

طوّر باحثون في معهد الهندسة التطبيقية، التخنيون، خوارزمية رياضية لاكتشاف معادلات جديدة، وروابط جديدة بين الثوابت الرياضية. وقال الباحثون إنّ هذه الخوارزمية (الغوريثم) يمكن لها أن تزوّدنا بالمعلومات اللازمة من أجل التوصل إلى وعي إبداعي والتوصل إلى معادلات جديدة.

وحول الموضوع أجرينا لقاء مع البروفيسور محمد عكاشة المحاضر في الفيزياء الفضائية في التخنيون وفي كلية كنيرت، الذي قال إنّ لا وجود لشيء يفكر ويحلل ويفحص منطقها غير الإنسان، حتى لو قام الإنسان بتطوير الذكاء الاصطناعي، فإنّ هذا الذكاء لم يصل بعد إلى وضع يقوم هو بالتفكير والتحليل بشكل مستقل، الامر الذي يعني أنّ الإنسان لا يزال هو مركز التطور العلمي، ولذلك لا يمكننا القول إنّ الخوارزمية التي طورها العلماء في التخنيون سوف تغنينا عن الحاجة لتعلم الرياضيات، لأن البشر لا يزالون هم من يطورون علم الرياضيات بتفكيرهم.

وقال بروفيسور عكاشة إنّ هذا لا يعني أنّ هذا التطوير غير هام، بل هو هام جدًّا، لأنّ هذه الخوارزمية تقوم بعمل غير تقليدي، أي أنها تفكر بشكل تجريدي، ولكن لا يزال ينقصها العقل البشري الذي يحلل هذا التفكير ويضعه في إطار منطقي.

وقال بروفيسور عكاشة إنّ على العلماء أن ينتبهوا لئلا يصل العلماء في حال تم تطوير آليات ذكاء اصطناعي تفكر وتحلل بشكل واعٍ ومنطقي، إلى حالة من "الكسل التفكيري"، الأمر الذي سوف ينعكس سلبًا على تطور الجنس البشري.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.