علوم وتكنلوجيا
صورة مجرتي البطريق والبيضة (نقلًا عن وكالة ناسا)

د. عبد الله خطبا: المهمة الأكبر لـ"جيمس ويب" رصد بدايات الكون وشكل مستقبله

نشرت وكالة (ناسا) صورتين التقطهما تليسكوب جيمس ويب الفضائي لمجرتين، إحداهما أطلق عليها اسم "البطريق" والأخرى "البيضة"، يبدوان في طور اندماج، كما لو كانت لوحة "رقصة باليه كونية".


::
::


وحول هذا الموضوع، أجرى برنامج "بيت العيلة" مداخلة هاتفية مع الدكتور عبد الله خطبا، مدير المرصد الفضائي في مدينة الناصرة، إن كل اكتشافات تيليسكوب "جيمس ويب" مذهلة ومؤثرة، وأشار إلى أن هذه المجرات تبعد عن ملايين أو مليارات السنين الضوئية، مشيرًا إلى أن أقرب مجرة إلى الأرض وهي مجرة Andromeda تبعد عننا 2.5 مليون سنة ضوئية.




المهمة الأكبر لـ "جيمس ويب" 


وأوضح أن بناء هذا التليسكوب هو معجزة علمية، حيث استغرق بنائه سنوات عديدة ومليارات كثيرة جدًا، ويستطيع التقاط صور بمنتهى الوضوح، بسبب الأشعة فوق الحمراء وقدرته على التقاط الموجات الضوئية الضعيفة جدا وتحويلها إلى صور عالية الدقة.


وأكد أن المهمة الأكبر لهذا التليسكوب هو رصد بدايات الكون، اكتشاف المراحل الأولى لنشأته، وما هي المراحل التي مر بها، وما هو مستقبل هذا الكون.


هل الأرض هي مركز الكون؟


وتابع: "الأرض ليست هي مركز الكون، بل هي ليست مركز مجرة درب التبانة نفسها، التي تضم ما يزيد عن 400 مليار نجم وكوكب، وهو أقل من حجم حبة غبار في مجرة درب التبانة، فكيف يكون حجم الأرض وسط هذا الكون الفسيح؟!".


هل هناك حياة على كواكب أخرى؟


وحول احتمالبة وجود حياة على كوكاب أخرى، قال "خطبا" إن السؤال لم يعد هل توجد حياة أخرى أم لا، وإنما متى سوف نكتشف تلك الحياة، مشيرًا إلى أن هناك عدة كواكب أخرى تتوافر بها مقومات الحياة الأساسية، لكن الأزمة الأكبر تتمثل في المسافات الشاسعة.


طالع أيضًا| أول كائن على الأرض: متى ظهر وما هي صفاته المميزة؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.