قضايا مجتمعية
shutterstock_Sharomka

ما هو السن المناسب لترك الأطفال بمفردهم في المنزل؟ مستشارة تربوية توضح

مع بداية العطلة الصيفية، قد تضطر الأم لترك الطفل بسبب ظروف عملها، والاستعانة بأقاربها أو اللجوء إلى تشغيل جليسة أطفال، ولكن بعد بلوغ الأطفال السن القانوني يتركونهم بمفردهم.

 

::
::


 وقالت سهير زعبي شناوي، مستشارة تربوية ومعالجة نفسية سلوكية، إن التطور عند الأطفال يبدأ من جيل التسع سنوات، حيث يشكل هويته ويعرف نقاط قوته ونقاط ضعفه، ويدرك مشاعره وكيفية تنظيمها، إضافة إلى القدرة على التحكم في انفعالاته.


وتابعت  خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة"، عبر إذاعة الشمس: "يجب أن يدرك الأهالي ما هو الوقت المناسب لترك الأطفال بمفردهم في المنزل، عندما تظهر عليهم العديد من تلك العلامات السابق ذكرها، وأهمها الاستقلالية وقدرته على إعداد وجبة بسيطة لنفسه، مع التأكيد على اتباع قواعد الأمن والسلامة وعدم المخاطرة".


وتنصح "زعبي" بضرورة تفعيل حوار جاد مع الأطفال لكي نفهم عالمهم، مع أهمية تنمية عدة مهارات لدى الأطفال، مثل ترتيب الأولويات، وإنجاز المهام، وتحمل المسئولية، وكسر حاجز الخوف والتعلق بالأهل بشكل تدريجي، إضافة إلى تدريبهم على التعامل مع الطوارئ.

وقالت إن واحدة من الأمور الهامة في هذا الشأن تحديد القواعد وما هو ممنوع وما هو مسموح، وكيفية التعامل في حالات الخطر، والتواصل مع الأب والأم في حالة حدوث أي شئ طارئ، ومنحهم هاتف مزود بالأرقام الهامة التي قد يحتاجون إليها.


طالع أيضًا: التربية العصرية.. كيف تتواصل مع أبنائك؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.