عالمي
shutterstock

حظر الحجاب يعود إلى الواجهة في أولمبياد باريس

أثار عدم السماح للعداءة الفرنسية سونكامبا سيلا، بحضور حفل افتتاح "أولمبياد باريس 2024" بالحجاب، ردود فعل واسعة النطاق، وتزايدت ردود الفعل بعد أن أعلنت سيلا، التي ستمثل فرنسا في سباق التتابع 4 × 400 متر، أنه لن يُسمح لها بحضور حفل الافتتاح لأنها ترتدي الحجاب.


يثير منع العداءة الفرنسية سون كامبا سيلا، من حضور حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 بالحجاب، ردود فعل واسعة النطاق، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما أن اللجنة الأولمبية تسمح بذلك، إلا أن الدولة الفرنسية تحضره.

وتزايدت ردود الفعل بعد أن أعلنت سيلا، التي ستمثل فرنسا في سباق التتابع 4 × 400 متر، عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي، أنه لن يُسمح لها بحضور حفل الافتتاح بسبب ارتدائها الحجاب

بالمقابل انتقد الرياضيون ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الحكومة الفرنسية، وفي تصريح لوزيرة الرياضة أميلي أوديا كاستيرا في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" أن هناك "حلًا" لحضور الرياضية حفل الافتتاح.

وفي ذات السياق، أعلنت اللجنة الأولمبية الفرنسية أن سيلا، التي طُلب منها ارتداء قبعة لحضور حفل الافتتاح، قبلت العرض. وشاركت العداءة الفرنسية سيلا منشورًا عبر حسابها على إنستغرام قالت فيه: "توصلنا أخيرًا إلى اتفاق حتى أتمكن من حضور حفل افتتاح الألعاب الأولمبية".

رغم أن اللجنة الأولمبية الدولية، وهي المنظمة المسؤولة عن تنظيم الألعاب الأولمبية، ليس لديها أي قيود في هذا الصدد، فإن فرنسا تفرض حظرا على ارتداء الحجاب على لاعبات المنتخب الوطني اللاتي سيتنافسن في الأولمبياد

حظر الحجاب

وفي 24 سبتمبر/ أيلول 2023، أعلنت الوزيرة أوديا كاستيرا حظر ارتداء الرياضيات الفرنسيات الحجاب في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، مؤكدة تأييدها تطبيق نظام "علماني صارم" في الرياضة.

وأثار قرار الحظر حينها ردود فعل من المجتمع الرياضي ومنظمات حقوق الإنسان، واجتمعت العديد من المنظمات، بينها منظمة العفو الدولية، وأرسلت خطابا إلى اللجنة الأولمبية الدولية في 24 مايو/ أيار الفائت ضد الحظر الذي تقرر تنفيذه.

قيود على التعبير

قد أكدت في تصريحات سابقة المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مارتا هورتادو أنه "لا ينبغي لأحد أن يفرض على المرأة ما تحتاج إلى ارتدائه، أو ما لا ترتديه".

وأضافت هورتادو: "وفقًا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، فإن القيود المفروضة على التعبير عن الأديان أو المعتقدات مثل اختيار الملابس تكون مقبولة فقط في ظل ظروف محددة تعالج المخاوف المشروعة المتعلقة بالسلامة العامة، أو النظام العام أو الصحة العامة أو الأخلاق بطريقة ضرورية ومتناسبة".

من المقرر أن يقام اليوم الجمعة افتتاح الألعاب الأولمبية التي ستستمر حتى 11 أغسطس/ آب المقبل، بحفل على نهر السين، في سابقة تشهد للمرة الأولى إقامة حفل افتتاح الأولمبياد خارج الملعب الذي ستجري فيه المنافسات.

اقرأ\ي أيضًا| 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.