أمني
طائرات مسيرة-shutterstock

10 مليارات دولار ..إسرائيل تكشف حجم مشترياتها العسكرية من أمريكا

كشفت إسرائيل، اليوم الأربعاء، عن حجم مشترياتها العسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية منذ بدء الحرب في أكتوبر الماضي. 


وأعلنت إسرائيل أنها اشترت أسلحة بقيمة تزيد على 10 مليارات دولار من الولايات المتحدة فقط، منذ بدء حرب غزة.


40 مليار شيكل مشتريات دفاعية من واشنطن


وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أنه منذ بداية الحرب تم تنفيذ مشتريات دفاعية من الولايات المتحدة بقيمة تزيد على 40 مليار شيكل أي ما يعادل أكثر من 10 مليارات دولار.


وأضافت الدفاع الإسرائيلية أن هذا الرقم يعد أعلى حجم مشتريات على الإطلاق في مثل هذا الإطار الزمني، أي في أقل من 10 أشهر.


يجدر الإشارة إلي أن تلك الأموال التي دفعتها إسرائيل للولايات المتحدة مقابل شراء الأسلحة منذ بدء حرب غزة، منفصلة عن حزم المساعدات الأخرى على مختلف الأصعدة.


بايدن يوقع حزمة مساعدات لإسرائيل


ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، في أبريل الماضي حزمة مساعدات لإسرائيل تبلغ 26.4 مليار دولار، منها 14 مليارا كمساعدات عسكرية.


وفي يونيو الماضي، قدمت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية للجيش الإسرائيلي بقيمة تخطت 6.5 مليارات دولار منذ بدء الحرب على قطاع غزة، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.


إسرائيل أكبر دولة تحصل علي مساعدات أمريكية


وتعتبر إسرائيل أكثر دولة في العالم تحصل على مساعدات أمريكية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.


جدير بالذكر أن إسرائيل والولايات المتحدة، وقعوا مذكرة تفاهم في عام 2016 مدتها 10 سنوات، تغطي الفترة من أول أكتوبر 2018 إلى 30 سبتمبر 2028.


وبموجب هذه المذكرة تحصل إسرائيل على مساعدات عسكرية بإجمالي 38 مليار دولار على مدى 10 سنوات، تشمل 33 مليار دولار في شكل منح لشراء معدات عسكرية، و5 مليارات دولار لأنظمة الدفاع الصاروخي.


إسرائيل أول دولة تحصل علي المقاتلة إف 35


وتعد إسرائيل أول دولة في العالم تحصل على المقاتلة "إف 35" المتطورة للغاية، وقد تسلمت 36 واحدة منها العام الماضي ودفعت ثمنها بمساعدة أمريكية، بينما تسعى للحصول على 75 طائرة أخرى من نفس النوع.


كما ساعدت واشنطن إسرائيل في تطوير وتسليح نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي قصير المدى، الذي تم إنشاؤه بعد حرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله، هذا بجانب دعم الولايات المتحدة لتطوير نظام "مقلاع داود" الإسرائيلي، الذي صمم لإسقاط الصواريخ التي تطلق من مسافة تتراوح ما بين 100 إلى 200 كيلومتر.


وأرسلت واشنطن مئات الملايين من الدولارات إلى إسرائيل للمساعدة في إعادة التزود بالصواريخ الاعتراضية.


اقرأ أيضا

زاهر الكاشف: إسرائيل حققت مرادها بنصر رمزي وسوف تنتظر ردود فعل حماس وإيران

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.