سياسة
shutterstock

د. حسين الديك: نتنياهو أخذ الضوء الأخضر خلال زيارته لواشنطن قبل خطوات تل أبيب الأخيرة

قال المحلل السياسي والخبير بالشؤون الدولية د. حسين الديك، إن كل التصريحات التي تميل لرواية ان الولايات المتحدة مغيبة أو غير مقتنعة بالتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، هي روايات غير دقيقة.


::
::


وأضاف الديك، في مداخلة مع برنامج "أول خبر" عبر إذاعة الشمس، أن استراتيجية الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط هي الحضور القوي في كافة الملفات خاصة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفي إيران.


ويرى الديك أن التطورات العميقة والهامة التي توصف بأنها مفاجئة، حدثت بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن، واللقاءات التي جمعته مع عدة مسؤولين أمريكيين على رأسهم جو بايدن، وكذلك اللوبي الصهيوني.


وأوضح المحلل السياسي، أنه "قبل الزيارة لاحظنا توافقًا بين نتنياهو وجالانت، بينما العلاقة في السابق كان يشوبها التنافر"، معتبرًا أن نتنياهو ذهب لواشنطن وأخذ الضوء الأخضر على خطوات تل أبيب الأخيرة.


وأكد د. الديك أن الإرادة السياسية الحقيقية في واشنطن تتفق مع رؤية نتنياهو، "وهي تدمير المقاومة في قطاع غزة وإطلاق سراح الأسرى وضمان ألا يشكل القطاع أي تهديد مستقبلي لإسرائيل".


ولفت إلى أن الخلافات بين واشنطن وتل أبيب "حول التكتيك وليس الاستراتيجية؛ حيث أن واشنطن تريد إتمام صفقة إطلاق سراح الأسرى ثم استكمال الحرب، لكن إسرائيل لا تريد ذلك"، مؤكدا أن هناك تفاهم وتوافق على كل ما يحدث.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.