سياسة
shutterstock

ضمانات أمريكية لإسرائيل: كيف تؤثر على الصراع مع حماس؟

 قرر الرئيس الأميركي، جو بايدن، إرسال قنابل كبيرة إلى إسرائيل، ووافق على تزويدها بقنابل لطائرات مقاتلة بزنة نصف طن من طراز MK-83، التي كان قد رفض تزويدها في الماضي، كما وافق على تزويدها بقنابل من طراز MK-82 بزنة 250 كيلوغرام.


قرر الرئيس الأميركي، جو بايدن، إرسال قنابل كبيرة إلى إسرائيل، كتلك التي أوقف إرسالها سابقا، ووافق أيضا، حسب مسؤولين أمنيين إسرائيليين، على إعطاء إسرائيل تعهد خط بأن تستأنف الحرب على غزة بعد تنفيذ مرحلة أولى من صفقة تبادل أسرى في حال عدم التوصل إلى اتفاق حول المرحلة الثانية، ما يعني أن بايدن يلبي أي طلب تقدمه إسرائيل.


تزويد إسرائيل بقنابل

ووافق بايدن على تزويد إسرائيل بقنابل لطائرات مقاتلة بزنة نصف طن من طراز MK-83، التي كان قد رفض تزويدها في الماضي، كما وافق على تزويدها بقنابل من طراز MK-82 بزنة 250 كيلوغرام، ولا يزال من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان سيتم تزويد إسرائيل بالقنابل الأكبر من طراز MK-84 بزمة طن، حسبما ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" اليوم، الإثنين.

ويقدر الجيش الإسرائيلي أن الولايات المتحدة ستزوده بالقنابل الكبرة بزنة طن، وذكرت الصحيفة أن أحد أهداف زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى واشنطن، قبل أسبوعين، هي أن يطلب من بايدن تزويد إسرائيل بهذه القنابل لاستخدامها في لبنان في حال اتساع الحرب مع حزب الله.

مسودة موافقة أميركية

وكشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الاثنين، عن وجود مسودة موافقة أميركية تتيح  لإسرائيل استئناف الحرب على قطاع غزة في حال عدم نضوج المرحلة الثانية من الصفقة المقترحة.

وفي سياق دعم بايدن غير المحدود لإسرائيل، ولنتنياهو بشكل خاص، وافق الرئيس الأميركي على طلب نتنياهو بالتعهد خطيا بأن يكون بإمكان إسرائيل استئناف الحرب على غزة بعد المرحلة الأولى من صفقة تبادل أسرى.

مداولات أمنية حول الصفقة

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم، أنه خلال مداولات أمنية حول صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق نار عقدها نتنياهو، يوم الأربعاء الماضي، قال الأخير أنه لا يزال ينتظر رسالة خطية من الولايات المتحدة تسمح لإسرائيل باستئناف الحرب على غزة بعد المرحلة الأولى من صفقة تبادل أسرى، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع حماس حول المرحلة التالية.

وطرح نتنياهو موضوع هذه الرسالة قبيل زيارته إلى واشنطن، وطالب بأن تتضمن منح إسرائيل ضمانا بألا تلتزم بوقف إطلاق نار إلى الأبد، وفقا للصحيفة.

وادعى نتنياهو خلال المداولات أنه يريد رسالة كهذه كي يعرضها على الجمهور الإسرائيلي، إلا أن أحد المشاركين في المداولات، حسب الصحيفة، قال لنتنياهو إن الولايات المتحدة قد وافقت على إعطاء رسالة كهذه، وأنه توجد مسودة لها.

اقرأ\ي أيضًا| إمدادات السلاح الأميركي في طريقها إلى تل أبيب

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.