محليات
shutterstock_ Ryan Rodrick Beiler

إبراهيم مواسي: خسرنا 30% من الأرض الزراعية بسبب الحرب.. وهذه أسباب زيادة أسعار الخضروات

شهدت أسعار الخضروات في البلاد ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الأخيرة.

   

::
::


  
 وحول هذا الموضوع كانت لنا مداخلة هاتفية مع إبراهيم مواسي، عضو إدارة مجلس النباتات وعضو منظمة مزارعي الخضار، والذي أوضح أن هناك العديد من الأسباب وراء ارتفاع أسعار الخضروات.


وأكد "مواسي" نزوح عدد كبير من المزارعين، خاصة في الجنوب بسبب تداعيات الحرب، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الخضروات، لافتًا إلى خسارة ما يقارب 30% من مساحات الأرض المزروعة بالخضروات.


كما تطرق إلى تأثير التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة خلال السنوات الأخيرة، لافتًا إلى أن عملية التلقيح تراجعت بنسبة 50% في شهري يوليو وأغسطس.


وتابع: "الكل يرغب في الربح على حساب المستهلك، وعلى حساب المزارع، وخاصة شبكات التسويق، تركيا أوقفت تصديرها لبعض الخضروات والفواكه، وهذا عامل كبير في ارتفاع الأسعار، إضافة إلى أن إسرائيل أوقفت استيراد الخضروات من الأردن، بسبب اكتشاف وباء الكوليرا في محصول الخيار والبندورة".


وتوقع "مواسي" استمرار الأزمة في ظل الأوضاع الحالية، وتواجد حكومة اليمين التي لا تدعم المزارعين، على حد قوله.


واختتم حديثه قائلًا: "55% من مصاريف الزراعة هي أجرة العمال، بخلاف المياه والأسمدة المصروفات الأخرى، كلها عوامل أدت إلى أن يترك المزارعون أراضيهم".


طالع أيضًا | رئيس مجلس الرينة يكشف ملابسات مقتل شاب في حادث عنف على الطريق

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.