منوعات
shutterstock

الصين تتصدر القائمة: أسرع 5 قطارات حول العالم

تخيّل نفسك على متن قطار ينطلق بسرعات تفوق توقعاتك، محلقاً فوق القضبان وكأنك في قلب مغامرة سريعة، وفي عالم يتسارع فيه كل شيء، تبرز شبكات السكك الحديدية عالية السرعة كواحدة من أبرز ابتكارات النقل الحديثة.


وفي العديد من البلدان، تعد شبكات السكك الحديدية عالية السرعة بديلاً أكثر استدامة وصديقاً للبيئة مقارنة بالرحلات الجوية. من حيث البصمة الكربونية لكل كيلومتر، غالباً ما يكون السفر بالقطار خياراً أخضر أكثر من غيره.


ومع ذلك، تظل أسعار تذاكر الطائرات منخفضة التكلفة في كثير من الأحيان أقل من تكلفة بعض رحلات القطارات، خصوصاً في أوروبا.


بالإضافة إلى ذلك، تعتبر تكلفة بناء بنية السكك الحديدية عالية السرعة مرتفعة، كما هو مذكور في تقرير "فيجوال كابيتالست"، مما أدى إلى توقف الولايات المتحدة عن تنفيذ مشاريع مماثلة.


من ناحية أخرى، تواصل دول آسيوية مثل الصين واليابان استثمارات ضخمة في شبكات السكك الحديدية عالية السرعة لربط سكانها، وفيما يلي قائمة بأسرع 10 قطارات في العالم، وفقاً لبيانات شركة "Railway Technology" لعام 2023، تشمل السرعة التشغيلية القصوى لكل قطار والأرقام القياسية التي حققها:


1-قطار Shanghai Maglev


يتصدر القائمة بفضل سرعته التشغيلية القصوى التي تصل إلى 460 كم/ساعة، ما يعادل 286 ميلاً/ساعة، وقد سجل سرعة قياسية تصل إلى 501 كم/ساعة، ما يعادل 311 ميلاً/ساعة.


2-قطار CR Harmony


يأتي في المركز الثاني بسرعته التشغيلية التي تصل إلى 350 كم/ساعة، ما يعادل 217 ميلاً/ساعة، وهو يعادل قطارات CR Fuxing الصيني وDB Intercity-Express 3 الألماني، وقد سجل سرعة قياسية تبلغ 486 كم/ساعة، ما يعادل 302 ميلاً/ساعة.


3-قطار SNCF TGV (Train à Grande Vitesse)


يحتل المركز الثالث، مع سرعة تشغيلية تصل إلى 320 كم/ساعة، ما يعادل 199 ميلاً/ساعة، متساوياً مع قطار JR Shinkansen الياباني وقطار ONCF Al Boraq المغربي، وقد سجل سرعة قياسية بلغت 575 كم/ساعة، ما يعادل 357 ميلاً/ساعة.


4-قطار Renfe AVE 103


في المركز الرابع، تصل سرعته التشغيلية القصوى إلى 310 كم/ساعة، ما يعادل 193 ميلاً/ساعة، وقد حقق سرعة قياسية تصل إلى 404 كم/ساعة، ما يعادل 251 ميلاً/ساعة.


5-قطار Korail KTX-Sancheon


يأتي في المركز الخامس بسرعته التشغيلية التي تصل إلى 305 كم/ساعة، ما يعادل 190 ميلاً/ساعة، وقد سجل سرعة قياسية تبلغ 421 كم/ساعة، ما يعادل 261 ميلاً/ساعة.


طالع أيضًا:

كيف تتجنب الحوادث أثناء القيادة الليلية؟ 7 نصائح فعالة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.