أمني
الحرب في غزة

محاولات إسرائيلية لإجبار جنوب أفريقيا لسحب قضيتها أمام العدل الدولية

تسعي إسرائيل من خلال محاولات عديدة، لإسقاط دعوة الإبادة الجماعية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية بشأن الحرب في غزة.


وتضغط إسرائيل على أعضاء بالكونجرس الأميركي للضغط على جنوب إفريقيا لإسقاط دعوى الإبادة الجماعية، وفقا لبرقية من وزارة الخارجية الإسرائيلية حصل عليها موقع أكسيوس الأمريكي.


تحذير إسرائيلي لجنوب أفريقيا من عواقب وخيمة


يجدر الإشارة إلي أنه أمام جنوب أفريقيا مهلة حتى 28 أكتوبر لتقديم حججها للمحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة لمواصلة القضية ضد إسرائيل بشأن الانتهاكات لاتفاقية منع الإبادة الجماعية أثناء الحرب في غزة.


وقال المسؤولون الإسرائيليون إنهم يريدون من أعضاء الكونجرس أن يوضحوا لجنوب إفريقيا أنه ستكون هناك عواقب لمواصلة متابعة القضية.


وأضاف المسؤولون أن إسرائيل تأمل أن تتخذ الحكومة الائتلافية الجديدة في جنوب أفريقيا نهجا مختلفا تجاه إسرائيل والحرب في غزة.


تفاصيل برقية الخارجية الإسرائيلية لسفارة تل أبيب بواشنطن


وأرسلت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، برقية سرية إلى السفارة الإسرائيلية في واشنطن وإلى جميع القنصليات الإسرائيلية في الولايات المتحدة بشأن قضية محكمة العدل الدولية في جنوب إفريقيا.


وقالت الخارجية الإسرائيلية في البرقية: "إننا نطلب منكم العمل فورا مع المشرعين على المستوى الفيدرالي ومستوى الولايات، ومع حكام الولايات والمنظمات اليهودية للضغط على جنوب إفريقيا لتغيير سياستها تجاه إسرائيل ولتوضيح أن مواصلة أفعالها الحالية مثل دعم حماس والضغط ضد إسرائيل وجاء في البرقية أن التحركات الإسرائيلية في المحاكم الدولية ستأتي بثمن باهظ"، وفقا لما نقله موقع أكسيوس الأمريكي.


ووجهت الحكومة الإسرائيلية تعليمات للدبلوماسيين الإسرائيليين بأن يطلبوا من أعضاء الكونجرس إصدار بيانات عامة تدين تصرفات جنوب إفريقيا ضد إسرائيل والتهديد بأنها قد تؤدي إلى تعليق العلاقات التجارية الأمريكية مع جنوب إفريقيا.


واشنطن لن تساعد إسرائيل حفاظا على علاقتها مع جنوب أفريقيا


ووفقا للموقع الأمريكي، فمن غير المرجح أن يحدث هذا لأن واشنطن تريد الحفاظ على علاقتها مع جنوب أفريقيا من أجل مواجهة نفوذ روسيا والصين.


وفي ديسمبر الماضي، رفعت جنوب أفريقيا، دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بانتهاك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.


تفاصيل دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل


وقالت جنوب أفريقيا إن تصرفات إسرائيل هي ذات طابع إبادة جماعية لأنها تهدف إلى تدمير جزء كبير من السكان الفلسطينيين في غزة، وقد رفضت إسرائيل هذه الاتهامات.


وعقدت العدل الدولية منذ ديسمبر، عدة جلسات وأصدرت أوامر مؤقتة، كان آخرها في مايو، عندما دعت إسرائيل إلى وقف عمليتها العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.


حملة دبلوماسية إسرائيلية للضغط على جنوب أفريقيا


ولم تبدأ المحكمة بعد في مناقشة اتهامات جنوب أفريقيا بالإبادة الجماعية بشكل جوهري، ولكن من المتوقع أن تفعل ذلك في الأشهر المقبلة.


وأوضح مسؤولون إسرائيليون أن وزارة الخارجية الإسرائيلية بدأت حملة دبلوماسية في الأسابيع الأخيرة للضغط على جنوب إفريقيا لعدم المضي قدما في القضية أمام محكمة العدل الدولية.


اقرأ أيضا

هآرتس: نتنياهو لن يعقد صفقة وقف إطلاق النار إلا في حال فوز ترامب

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.