الحرب على غزة
الحرب في غزة

إعادة إعمار غزة.. مليارات الدولارات وسنوات طويلة من التحديات

كشفت تقديرات الأمم المتحدة، عن تكاليف إعمار قطاع غزة بعد انتهاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.


وأشارت الأمم المتحدة في تقرير لها، إلي أن عملية إعادة الإعمار في غزة ستحتاج إلى مليارات الدولارات.


وكشفت الأمم المتحدة تفاصيل حول حجم الدمار الذي طال قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية التي اندلعت بعد هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.


خسائر الحرب الحالية لدي الجانبين


أسفرت عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حماس عن مقتل 1200 شخص، وفقا لإحصاءات إسرائيلية.

فيما أسفر القصف الإسرائيلي المستمر حتي اللحظة عن ارتقاء أكثر من 41 ألف فلسطيني وإصابة نحو 95 ألفا، وفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة.


15 عاما و500 مليون دولار لإزالة الركام


وأوضحت الأمم المتحدة أن إزالة 40 مليون طن من الركام الذي خلفه القصف الإسرائيلي قد تستغرق 15 عاما وتكلف ما بين 500 إلى 600 مليون دولار.


وأشارت الأمم إلي أن الركام ملوث بالأسبستوس ومن المحتمل أنه يحتوي على أشلاء بشرية.


وقدرت وزارة الصحة الفلسطينية في مايو أن هناك نحو 10 آلاف جثة مفقودة تحت الركام.


بناء المنازل قد يستمر لعام 2040


وأوضح تقرير سابق للأمم المتحدة في مايو الماضي أن إعادة بناء المنازل المدمرة في قطاع غزة قد يستمر حتى عام 2040 على الأقل، وقد يطول الأمر لعدة عقود.


ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة فهناك 1.9 مليون شخص على الأقل في أنحاء قطاع غزة نازحون، ومنهم من نزح أكثر من 10 مرات.


وكان عدد سكان القطاع قبل اندلاع الحرب يبلغ 2.3 مليون نسمة.


18.5 مليار دولار خسائر البنية التحتية


كما أوضح تقرير للأمم المتحدة والبنك الدولي أن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية تقدر بنحو 18.5 مليار دولار وأثرت على المباني السكنيةوأماكن التجارة والصناعة والخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة والطاقة.


وذكرت منظمة أوكسفام في تقرير لها خلال الفترة الأخيرة، أن مدينة غزة فقدت تقريبا كل قدرتها على إنتاج المياه، إذ تعرض 88 % من آبار المياه بها و100% من محطات تحلية المياه لأضرار أو تدمير.


تدمير أكثر من نصف الأراضي الزراعية


وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية التي حللتها الأمم المتحدة أن أكثر من نصف الأراضي الزراعية في غزة، والتي تعد حيوية لإطعام السكان الجوعى في القطاع الذي مزقته الحرب، تدهورت بسبب الصراع.


كما كشفت البيانات زيادة في تدمير البساتين والمحاصيل الحقلية والخضروات في قطاع غزة، حيث ينتشر الجوع على نطاق واسع بعد11 شهرا من القصف الإسرائيلي.


وحول المدارس والجامعات ودور العبادة، أحصى تقرير صادر عن مكتب الإعلام الحكومي في غزة خلال شهر أغسطس الماضي، الأضرار التي لحقت بالمرافق العامة، إذ أدى الصراع إلى تدمير 200 منشأة حكومية و122 مدرسة وجامعة و610 مساجد وثلاث كنائس.


اقرأ أيضا

مجزرة جديدة: ضحايا في قصف استهدف مدرسة للنازحين بمخيم النصيرات

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.