علوم وتكنلوجيا
shutterstock - Elena11

زحل يتألق بألمع حالاته: فرصة لمشاهدته قبل اختفائه في 2025

تتأهب السماء لعرض فلكي ساحر هذا الأسبوع، حيث يتألق كوكب زحل في ألمع حالاته في حدث يعرف بـ "التقابل".


سيصل كوكب زحل هذا الأسبوع إلى ظاهرة فلكية تُعرف باسم "التقابل"، حيث يكون في مواجهة مباشرة للشمس كما يُرى من الأرض، وهذا الوضع يجعل زحل يبدو أكثر إشراقًا وأكبر حجمًا مقارنة بأي وقت آخر في العام، لأن الأرض تقع بين الشمس وزحل.


وبحسب ما ذكره موقع "إيرث دوت كوم"، فإن حلقات زحل ستظهر أكثر سطوعًا أثناء التقابل نتيجة لظاهرة تُعرف بـ "تأثير سيليجر".


تحدث هذه الظاهرة بسبب إضاءة جزيئات الجليد في حلقات زحل من الخلف، ما يقلل من الظلال ويجعل الحلقات تتألق.


اختفاء حلقات زحل مؤقتًا


ومع ذلك، بحلول مارس 2025، ستختفي حلقات زحل مؤقتًا عن رؤيتنا. يحدث ذلك نتيجة لميلان محور زحل، المشابه لميلان محور الأرض، عندما تكون الحلقات مصطفة على حافة الأرض.


وستبدو رقيقة جدًا بحيث يصعب رؤيتها حتى باستخدام التلسكوبات، وبعد مارس 2025، ستظهر الحلقات مجددًا لفترة قصيرة قبل أن تختفي مرة أخرى في نوفمبر من نفس العام، ولكنها ستبدأ في الظهور تدريجيًا مع استمرار زحل في مداره.


وفقًا لما أورده "إيرث دوت كوم"، فإن عطلة نهاية هذا الأسبوع تُعد واحدة من أفضل الفرص لمشاهدة حلقات زحل قبل أن تختفي مؤقتًا.


ولرؤية الحلقات بالتفصيل، سيكون من الضروري استخدام تلسكوب، حيث سيظهر زحل للعين المجردة كنجم ساطع في السماء.


طالع أيضًا

خسوف "قمر الحصاد".. 5 معلومات قد تهمك عن هذا الحدث الفلكي

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.