صحة
shutterstock_frank60

كيف يختار البعوض ضحاياه؟ وكيف ينقل لنا الأمراض؟

يتسبب البعوض في نقل الكثير من الأمراض كما أنه يسبب الإزعاج، لكن التساؤل الذي حيّر الكثير من العلماء، هو كيف يختار البعوض ضحاياه؟ ولماذا يختار شخصا بعينه دون الآخر؟

 

::
::

وقال البروفيسور زيد عباسي، نائب عميد كلية الطب في التخنيون وباحث في العلوم الطبية، إن هناك عدة طرق تجذب البعوض إلى الإنسان، وإن تلك العوامل ظهرت في تجربة أجراها باحثون في جامعة "كاليفورنيا"، ونُشرت في مجلة "نيتشر".


وأوضح أن انبعاث ثاني أكسيد الكربون من الجلد هو العامل الأول لجذب البعوض، أو انبعاث مواد كيماوية من الجلد -ليست بالضرورة أن تكون كريهة الرائحة-، حيث يستطيع البعوض يستطيع تشخيص الرائحة الإنسانية.


وأشار إلى أن الرطوبة والحرارة من العوامل الجاذبة للبعوض الذي يفضل الأجواء الرطبة والجلد الساخن.


كما تطرق إلى الأشعة تحت الحمراء والموجات الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الأماكن الحارة في الجسد، والتي تعتبر واحدة من اهم العوامل الجاذبة للبعوض.


وتابع: " الأشعة تحت الحمراء غير مرئية لنا كبشر، لكنها تمثل إشارة إلى البعوض التي تمتلك مجسات وخلايا عصبية حساسة جدا لتلك الأشعة".


كيف ينقل البعوض المرض إلى الإنسان؟


وأكد أن البعوض ينقل الكثير من الأمراض، مشيرًا إلى أن نصف سكان العالم معرضون للإصابة بأمراض بسبب لدغات البعوض، وأنه في الواقع هناك مليار شخص يُصاب بأمراض فيروسية كل عام بسبب لدغات البعوضة، وأبرز هذه الأمراض هي الملاريا التي تصيب الملايين وتتسبب في وفاة 400 ألف شخص سنويا.

وتابع: "عندما يقوم البعوض بلدغ طائر أو حيوان مصاب بحمى النيل الغربى أو غيرها من الأمراض، تنتقل العدوى إلى البعوضة، ثم تنقل المرض إلى البشر، وفي بعض الأحيان تقوم بلدغ الإنسان مع إفراز مادة مخدرة لكي لا يشعر الشخص باللدغة، ولكن العدوى لا تنتقل من شخص لأخر إلا من خلال العلاقات الجنسية أو نقل الدم".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.