أمني
غارة إسرائيلية تستهدف منزلا بين كفرشوبا وشبعا - شهود عيان

تطورات الجبهة الشمالية| عشرات الضحايا جراء غارات إسرائيلية على لبنان وحزب الله يقصف معسكر أوفيك

شن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم الأحد غارات جوية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق أخرى في لبنان.


وأعلنت مصادر لبنانية بمقتل ما لا يقل عن 18 شخصا جراء غارات إسرائيلية على بلدات في شرق وجنوب لبنان منذ صباح اليوم.


وأفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية بمقتل 11 شخصًا صباح اليوم جراء غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في بلدة العين بالبقاع الشمالي شرقي لبنان.


وأوضحت الوكالة أنه تم انتشال جثامين 6 من القتلى جراء الغارة، بينما لا تزال أعمال الإنقاذ مستمرة لانتشال جثامين الخمسة الآخرين.


وأعلن الدفاع المدني في شرق لبنان عن مقتل 9 سوريين في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة العين في قضاء بعلبك.


وأعلن الدفاع ايضا عن مقتل 7 مسعفين في غارتين إسرائيليتين على بلدتي قبريخا وطيردبا جنوبي لبنان.


ودوت صافرات الإنذار بعد ظهر اليوم، في مدينة الناصرة ومحيطها، وفي منطقة مرج بن عامر.



وأكد رئيس بلدية نوف هجليل، سقوط شظايا في المدينة ما تسبب باضرار مادية طفيفة، في حين تم رصد صواريخ في مرج بن عامر في محيط بلدي دبورية وإكسال وتسبب الرصد باضرار مادية، دون ان اي يبلغ عن اصابات في الأرواح.


واستهدفت طائرات إسرائيلية مدينة صور جنوبي لبنان، كما شن الطيران الإسرائيلي غارة على المنطقة بين بلدتي دير عامص والبياض في القطاع الغربي.


وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن الغارات تركزت أيضًا على منطقة تحويطة الغدير، ما أسفر عن أضرار مادية جسيمة واحتراق سيارة قرب الموقع المستهدف.


واستهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة بلدات في قضاء مرجعيون، بما في ذلك مركبا ودير سريان والصوانة وبني حيان.


ورد حزب الله بقصف معسكر أوفيك ‏بصلية من صواريخ فادي 1‏، وقال في بيان له "دعما لفلسطين ومقاومته ودفاعًا عن لبنان وشعبه ورداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين".


سقوط صواريخ من لبنان بمحيط مدينة طبريا بالجليل

قال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه بعد تفعيل الإنذارات في منطقة طبريا، تم رصد نحو ثماني قذائف أُطلقت من لبنان وسقطت في مناطق مفتوحة.




وأعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية في وقت سابق إطلاق صفارات الإنذار في مناطق واسعة بمحيط طبريا وجنوب الجولان.




وأصدرت السلطات المحلية في صفد والجليل الأعلى ومنطقة جبل الجرمق والجولان السوري تعليمات جديدة لسكانها، وذلك عقب تقييم الوضع الأمني الراهن.


وطالبت السلطات المحلية من سكان شمالي البلاد بتقليل التحركات وتجنب التجمعات، مع التأكيد على ضرورة البقاء بالقرب من المناطق المحمية حتى إشعار آخر.


وكما حثت المواطنين على الالتزام بالإنذارات الصادرة عن قيادة الجبهة الداخلية.



حصيلة الضحايا في لبنان 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن العدوان الإسرائيلي منذ فجر أمس السبت أدى إلى ارتقاء 33 شخصًا وإصابة 195 بجروح.


وأشار وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، إلى تسجيل 1640 قتيلًا، بينهم 104 أطفال و194 امرأة، و8408 جرحى منذ بدء المواجهات بين إسرائيل وحزب الله قبل نحو عام.


وتأتي هذه الأحداث بعد تأكيد حزب الله اغتيال أمينه العام، حسن نصر الله، جراء غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.


عملية برية محدودة في لبنان 

في هذا السياق، قالت شبكة "سي إن إن" نقلا عن مسؤول أميركي إنه من المحتمل أن تشن إسرائيل عملية برية محدودة في لبنان، بينما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أميركيين أن الرئيس بايدن حذر من أن اغتيال نصر الله قد يؤدي إلى إشعال حرب إقليمية.


وأعلن الجيش الإسرائيلي استعداده لحرب أوسع، مشيرًا إلى أن العملية البرية خيار مطروح.


وقال رئيس هيئة الأركان، هرتسي هاليفي، إن "أيامًا صعبة تنتظر إسرائيل".


وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الجيش يفضل عدم القيام بغزو بري، ويعتبر أن اغتيال نصر الله قد يكون نقطة تحول.


وقد أطلق حزب الله دفعات جديدة من الصواريخ نحو مواقع إسرائيلية في صفد والجليل، حيث تم رصد إطلاق 50 صاروخًا من لبنان خلال اليومين الماضيين.


وطالع ايضا: 

إسرائيل: حزب الله أطلق 10٪ فقط من الصواريخ وتحذيرات من عمليات نوعية

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.