أمني
shutterstock

الكنيست الإسرائيلي يصادق على حظر عمل الأونروا بإسرائيل

صادق لجنة الشؤون الخارجية في الكنيست، على مشروع قانون لحظر عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في إسرائيل.


وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست وافقت، اليوم الأحد، على مشروع قانون عضوي الكنيست دان إيلوز عن حزب الليكود، ويوليا مالينوفسكي عن حزب يسرائيل بيتنا، ضد الأونروا.


تحويل القانون للقراءة الثانية والثالثة ليصبح نافذا


ومصادقة اللجنة على مشروع القانون، يعني إحالته للتصويت بالقراءة الثانية والثالثة في الهيئة العامة للكنيست ليصبح قانونا نافذا.


ووفقا لمشروع القانون، سيتم إلغاء اتفاقية عام 1967 التي سمحت للأونروا بالعمل في إسرائيل، وبالتالي ستتوقف أنشطة الوكالة، وسيتم حظر أي اتصال بين المسؤولين الإسرائيليين وموظفيها، وفقا للصحيفة.


كما ينص مشروع القانون على عدم منح تأشيرات دبلوماسية لموظفي الأونروا، وفق المصدر ذاته.


الكنيست يصادق على إعلان الأونروا منظمة إرهابية


وفي 22 يوليو الماضي، صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة الأولى على مشروع قانون يقضي بإعلان الأونروا منظمة إرهابية، وحظر عملها في إسرائيل وسلب الحصانة الممنوحة لموظفيها.


وآنذاك، تم إحالة مشروع القانون إلى لجنة الخارجية والأمن بالكنيست للتحضير للقراءتين الثانية والثالثة اللازمتين لكي يصبح التشريع قانونا، قبل أن تصادق عليه اللجنة، اليوم الأحد.


غوتيريش يحذر نتنياهو


من جانبه، وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، رسالة تحذيرية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حذره فيها من تمرير التشريع الذي يحظر على ممثلي الحكومة التعامل مع الأونروا.


وأضافت يديعوت أحرونت، أن غوتيريش طلب من نتنياهو وقف التشريع، واعتبره تطورا مقلقا للغاية في تاريخ الأمم المتحدة، محذرا من أنه حال إقرار التشريع فلن تتمكن الأونروا من مواصلة عملها.


كما أبلغ جوتيريش نتنياهو خلال رسالته، أنه حال إقرار التشريع سيكون عليه عرض القضية على الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وأشارت الصحيفة إلى أنه حال تمرير التشريع لن تتمكن وزارتا الخارجية والداخلية الإسرائيليتان من إصدار تأشيرات دخول لموظفي الأونروا، ولن يتمكن موظفو الجمارك الإسرائيليين من التعامل مع البضائع التي تستوردها الوكالة، وسيتم إلغاء المزايا الضريبية للأونروا، وستفقد الوكالة الوضع الدبلوماسي والحصانة الدبلوماسية التي كانت تتمتع بها منذ عام 1967.


اقرأ أيضا

اليوم 366 من الحرب على غزة| ضحايا بغارة على مسجد..وإسرائيل تزعم بأنهم عناصر حماس

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.