أمني
من اقتحام المستوطنين - وسائل التواصل

رابع أيام عيد العرش.. مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا دينية

اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى، وهو اليوم الرابع من عيد العرش اليهودي، حيث أدوا طقوسًا دينية داخل ساحات المسجد، بما في ذلك الصلوات التلمودية ونفخ البوق.


وأعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية، المسؤولة عن إدارة المسجد الأقصى، أن حوالي 1390 مستوطنًا، موزعين على 22 مجموعة، اقتحموا المسجد حتى الساعة 11:30 صباحًا بالتوقيت المحلي.


وجاءت هذه الاقتحامات تحت حماية مشددة من قوات الجيش الإسرائيلي، التي انتشرت بشكل مكثف داخل المسجد وعلى أبوابه وفي الطرق المؤدية إليه وأماكن متفرقة من القدس.


الطقوس اليهودية داخل المسجد


وفقًا لمركز معلومات وادي حلوة في القدس، قام المستوطنون بأداء طقوس دينية تشمل نفخ البوق والصلوات التلمودية، كما حملوا قرابين نباتية مثل سعف النخيل.


وأدى بعضهم طقوسًا دينية على أبواب المسجد، خاصة عند باب القطانين وساحة الغزالي بباب الأسباط.


وأفاد المركز أيضًا بإغلاق طريق باب الأسباط ومنع مرور المركبات لتأمين وصول المستوطنين إلى حائط البراق، وهو جزء من السور الغربي للمسجد الأقصى.


إحصائيات الاقتحامات منذ بدء الحرب


نشرت محافظة القدس معطيات تشير إلى أن 52,710 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 وحتى اليوم.


وتأتي هذه الاقتحامات وسط إجراءات أمنية مشددة تفرضها قوات الجيش الإسرائيلي منذ بدء عيد العرش، الذي يستمر أسبوعًا، حيث أغلقت الشوارع والطرقات والأحياء المقدسية، ووسعت حملات الإبعاد عن الأقصى واستدعاء الناشطين للتحقيق.


اعتداءات على ممتلكات المقدسيين


في الوقت الذي تدفق فيه آلاف المستوطنين إلى حائط البراق، شهدت أحياء القدس القديمة اعتداءات متكررة من المستوطنين على ممتلكات المواطنين المقدسيين، بما في ذلك تحطيم عدد من الدراجات النارية.


وفي سياق متصل، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية عن اعتقال 6 مواطنين من قرية بيت إجزا، شمال غرب القدس، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها من قبل قوات الجيش الإسرائيلي.


وبالتزامن مع بدء الحرب على غزة، وسع جيش الإسرائيلي عملياته في مدينة القدس، حيث أسفرت عن ارتقاء 79 فلسطينيًا وإصابة 268 آخرين، بالإضافة إلى اعتقال 1854 شخصًا، وفق ما أعلنته محافظة القدس.


وطالع ايضا: 

تطورات الضفة الغربية| مواجهات واعتقالات بالخليل والقدس بالتزامن مع اقتحام الأقصى

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.