عالمي
القصف الإسرائيلي على إيران-وسائل تواصل

بين مؤيد ومعارض.. برلين تحذر إيران وتركيا تحمل إسرائيل المسؤولية

أعربت العديد من الدول، عن قلقها البالغ من توسيع رقعة الحرب بالمنطقة، عقب القصف الإسرائيلي الأخير على منشآت إيرانية.


وأعربت السلطات الروسية عن قلقها العميق إزاء التصعيد المتفجر بعد الضربات الإسرائيلية على إيران.


روسيا: تهديدات حقيقية للاستقرار بالمنطقة


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا، اليوم السبت: "نشعر بقلق عميق إزاء التصعيد المتفجر المستمر بين إسرائيل وإيران، والذي يشكل تهديدات حقيقية للاستقرار والأمن في المنطقة".


وحثت زخاروفا جميع الأطراف المعنية على ضبط النفس ووقف العنف ومنع الأحداث من التطور إلى سيناريو كارثي، متابعة "نحن بحاجة إلى التوقف عن استفزاز إيران للرد، والخروج من دوامة التصعيد غير المنضبط".


ولفتت متحدثة الخارجية الروسية إلى أن روسيا على استعداد للعمل مع كافة الأطراف لخفض مستوى المواجهة.


أنقرة: يجب وقف إرهاب إسرائيل بالمنطقة


وفي أنقرة، دعت السلطات التركية، إلى وضع حد للإرهاب الذي أوجدته إسرائيل في المنطقة، منددة بالضربات الإسرائيلية على إيران.


وقالت وزارة الخارجية التركية إن إنهاء الإرهاب الذي أوجدته إسرائيل في المنطقة أصبح مهمة تاريخية لإحلال الأمن والسلام الدوليين.


وأدانت الخارجية التركية بأشد العبارات الهجوم الإسرائيلي على إيران، بارتكابها إبادة جماعية في غزة والاستعداد لضم الضفة الغربية وقتل المدنيين كل يوم في لبنان، مشددة على أن إسرائيل دفعت المنطقة إلى حافة حرب أكبر.


ودعت تركيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية لفرض احترام القانون وإيقاف حكومة بنيامين نتنياهو، مطالبة دول المنطقة والجهات الفاعلة من خارج المنطقة بتبني موقف عقلاني وحذر.


ألمانيا تحذر طهران من أي تصعيد بالمنطقة


كما حذر المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم السبت، طهران من أي تصعيد بعد الغارات الإسرائيلية على الأراضي الإيرانية.


وقال شولتس في منشور على موقع اكس: "رسالتي إلى إيران واضحة ردود الفعل التصعيدية المكثفة يجب ألا تستمر. يجب أن يتوقف هذا الآن، وعندها ستفتح إمكانية تطور سلمي في الشرق الأوسط".


باكستان تحمل إسرائيل مسؤولية التصعيد


وسبق، وأدانت باكستان بشدة الهجمات الإسرائيلية ضد إيران.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية، إن هذه الهجمات العسكرية ضد سيادة وسلامة أراضي إيران تشكل انتهاكا خطيرا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وفقا لما نقلته قناة جيونيوز الإخبارية الباكستانية.


وأكدت الخارجية الباكستانية أن هذه الضربات تقوض الطريق إلى السلام والاستقرار الإقليميين وتشكل أيضا تصعيدا خطيرا في منطقة مضطربة بالفعل.


وحملت باكستان إسرائيل المسؤولية الكاملة عن الدورة الحالية من التصعيد وتوسيع الصراع.


اقرأ أيضا

إيران تعلن مقتل عنصرين من قواتها خلال الهجوم الإسرائيلي

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.