أمني
shutterstock

إسرائيل تستعد لضربة وشيكة ضد إيران بعد إطلاق مئات الصواريخ نحوها

قالت مصادر إعلامية إسرائيلية إن مجلس الوزراء الأمني اتخذ أمس الجمعة، قرارا رسميا بالرد على هجوم إيران الأخير.


وأفاد مسؤولون أمريكيون، بأن ضربة إسرائيلية على إيران "باتت وشيكة على الأرجح"، وذلك عقب إطلاق إيران أكثر من 180 صاروخًا باليستيًا نحو الأراضي الإسرائيلية.


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية نقلاً عن مصادر أمريكية مطلعة أن إسرائيل تعد لرد قوي على إيران في المستقبل القريب، مع التأكيد على أنه لا يُنتظر أن تشارك الطائرات الأمريكية في أي هجوم، لكن هناك تنسيقًا مستمرًا بين تل أبيب وواشنطن.


تعقيدات الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية

أوضحت المصادر الأمريكية أن هناك احتمالاً لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، لكن تدمير هذه المنشآت لن يكون مهمة سهلة، إذ يتطلب الأمر أكثر من ضربة واحدة بسبب تعقيدات البنية التحتية النووية.


وأشار أحد المسؤولين إلى أن هناك خطرًا من حدوث "خطأ في التقدير"، مما قد يؤدي إلى تصعيد الموقف إلى حرب إقليمية، ومع ذلك، أعرب المسؤولون عن تفهمهم لضرورة رد إسرائيل على التهديد الإيراني.


وأكد المسؤولون أن إسرائيل تتمتع بالدعم الكامل من الولايات المتحدة، مشيرين إلى أن "إسرائيل ستقوم بما يتوجب عليها فعله، لكنها لا ترغب في الدخول في حرب إقليمية".


بايدن يحث إسرائيل على عدم استهداف منشآت النفط الإيرانية

حث الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل، أمس الجمعة، على عدم استهداف منشآت نفطية إيرانية ردًا على الهجوم الصاروخي الذي نفذته طهران ضد الدولة العبرية.


وأكد بايدن أنه يعمل على حشد دول العالم لتفادي اندلاع حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط.


وشدد بايدن على ضرورة أن يتذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدعم الأمريكي أثناء اتخاذه القرارات المستقبلية.


وأوضح بايدن، "لو كنت مكانهم، كنت سأفكر ببدائل غير ضرب حقول النفط"، وذلك في ظل النقاشات الجارية حول ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت إيرانية.


وأضاف بايدن أن الإسرائيليين "لم يصلوا إلى خلاصة بعد بشأن ما سيقومون به" ردًا على الهجوم الإيراني الذي وقع يوم الثلاثاء.


ويدعم بايدن إسرائيل سياسيًا وعسكريًا منذ بدء الحرب في غزة، رغم وجود تجاذبات في العلاقة بينه وبين نتنياهو، خاصة في ظل تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي دعوات بايدن لوقف إطلاق النار أو الحد من حصيلة القتلى المدنيين.


وكما صرح بايدن أنه لم يتواصل بعد مع نتنياهو عقب الهجوم الصاروخي الإيراني، ولكنه أكد أن فريق كل منهما في "تواصل دائم".


تحديد توقيت الهجوم الإسرائيلي المحتمل

عند الإشارة إلى توقيت الهجوم المحتمل، أوضح مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أن إسرائيل لم تعد تعتبر الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية "أمرًا غير وارد"، مضيفًا أنه من المحتمل أن يتم الهجوم قبل أو بعد ذكرى الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر.


وأعرب المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم من أن تصعيد الموقف قد يقود إلى حرب أكبر، مشيرين إلى أن الولايات المتحدة عملت خلال العام الماضي لمنع تصعيد النزاع، وأكدوا أن "نحن الآن على حافة الهاوية".


وطالع ايضا: 

الحرس الثوري: "لدى إسرائيل 3 محطات للطاقة ومصافي نفط ويمكننا ضربها مباشرة"

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.