أمني
وسائل تواصل

القمة الخليجية الأوروبية تدعو لوقف إطلاق النار بغزة وإطلاق سراح المحتجزين

دعت أول قمة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، إلى وقف إطلاق النار الفوري في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وتوزيع المساعدات.


وطالب البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية، بتنفيذ القرار الأممي 2735، بما في ذلك وقف إطلاق النار بغزة والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين.


القمة تدين الهجمات ضد المدنيين


وأدانت القمة الخليجية الأوروبية، الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية، وحث الجميع على الوفاء بالتزاماتهم، مؤكدة الحاجة لتقديم المساعدات فورا وبلا شروط بفتح كل المعابر ودعم أعمال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".


ولفت البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية إلى التزام القادة الخليجيين والأوروبيين بتحقيق حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير من خلال حل الدولتين.


القمة تدعم الجهود المصرية الأمريكية القطرية 


وأضاف البيان أن القمة الخليجية الأوروبية تدعم قادة الولايات المتحدة ومصر وقطر في جهودهم لوقف إطلاق النار في غزة.


وحول التصعيد في لبنان جاء في البيان الختامي: "نشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد الخطير في لبنان وندعو لوقف إطلاق النار فورا".


القمة تطالب جماعة الحوثي بوقف هجماتها


كما طالب البيان جماعة الحوثي بوقف الهجمات على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن وتجنب التصعيد وتهديد الأمن، مشيرا إلى الجهود الإقليمية وجهود القوات البحرية المشتركة لحماية أمن الملاحة في البحر الأحمر.


وشارك في القمة، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الحالي لمجلس التعاون الخليجي.


وتسعى الدول 27 في الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول مجلس التعاون الخليجي الست.


دير لاين تطالب بوقف إطلاق النار في غزة ولبنان


وفي وقت سابق من اليوم، طالبت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بضرورة وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، لمنع التصعيد في المنطقة.


وقالت فون دير لاين، خلال انطلاق أعمال القمة الخليجية الأوروبية في بروكسل: " نريد وقفا لإطلاق النار في غزة ولبنان، ونحتاج لبذل كل جهد لوقف التصعيد في منطقة الشرق الأوسط".


اقرأ أيضا

المفوضية الأوروبية تدعو لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.