صحة
shutterstock

اليوم العالمي لغسل اليدين.. وسيلة فعالة لمنع التلوث ونقل الأمراض

يحتفل العالم في الخامس عشر من شهر أكتوبر من كل عام، بـ "اليوم العالمي لغسل اليدين"، حيث قررت منظمتا الصحة العالمية والأمم المتحدة تخصيص هذا اليوم للتوعية بفوائد غسل اليدين بانتظام، كوسيلة فعالة للحفاظ على الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية، وتعزيز قوة الجهاز المناعي.



::
::

 

 

وحول هذا الموضوع، كانت لنا في برنامج "بيت العيلة" مداخلة هاتفية مع نورا أبو أحمد ممرضة ومركزة منع التلوثات في كلاليت لواء الشمال، والتي قالت إن اليدين هما السبب الرئيسي لنقل الجراثيم والبكتيريا والفيروسات.


وأشارت إلى أن العوامل المؤثرة على الصحة، 70% منها نهج حياة صحي والبيئة المحيطة بنا، والباقي عوامل وراثية، مشيرة إلى أن منع المرض أفضل من البحث عن علاج لهذا المرض.


وقالت إن اتباع نظام حياة صحي يتضمن عددًا من العادات، وأهمها النظافة الشخصية، مشيرة إلى أن غسل اليدين بانتظام هي وسيلة فعالة لمنع التلوث ونقل العدوى والأمراض.


أغلب الحركات والأنشطة اليومية نستعمل فيها أيدينا، وتتلوث بالجراثيم ومن الممكن أن تنتقل إلى مناطق أخرى على مدار اليوم، وطالبت بالتعامل بجدية وعدم التهاون في مسالة النظافة الشخصية.


وشددت على ضرورة غسل اليدين قبل وبعد وأثناء تحضير الطعام، حرصًا على نظافة الغذاء، وبعد الخروج من الحمام، وبعد ملامسة الحيوانات، وملامسة الأسطح غير النظيفة.


وأشارت إلى ضرورة معرفة التقنيات الصحيحة لغسل اليدين، وغسلها في مياه جارية، واستخدام الصابون في فرك اليدين، وبين الأصابع، وأطراف الأصابع.


ودعت إلى ضرورة تعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لغسل اليدين، وتعزيز ثقافة النظافة الشخصية لديهم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.