اقتصاد

عمر أفندي: إغلاق 60 ألف مصلحة منذ اندلاع الحرب.. ونسبة بطالة الشباب العربي تجاوزت 75%

أكد عمر أفندي، الخبير في الشئون الاقتصادية، أن المعطيات تشير إلى إغلاق 60 ألف مصلحة في المجتمع العربي منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر عام 2023.

  

::
::



 
 
وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "يوم جديد" على إذاعة الشمس، أنه المعدل الطبيعي هو افتتاح 50 إلى 60 ألف مصلحة، وتغلق 40 ألف مصلحة، مما يعني زيادة 20 ألف مصلحة سنويا.

 
وتابع: "في عام 2023، تم افتتاح 36 ألف مصلحة فقط، في الوقت الذي أغلقت فيه 60 ألف مصلحة، وبالتالي الإغلاق بات ضعف الافتتاحات، والأكثر تضررا هي المناطق خارج دير المركب، وخاصة في الشمال".
 

وأشار إلى ارتفاع نسبة البطالة لدى الشباب العربي في فترة الحرب، وصلت في شهر يونيو الماضي، وفقا للأبحاث إلى 75% لا تعمل ولا تتعلم، لافتًا إلى النسبة خطيرة جدا على المجتمع.

 
وأوضح: "أرسلنا في هيئة الطوارئ إلى مدراء البنوك ومحافظ بنك إسرائيل، لعمل خطة خاصة للمجتمع العربي في فترة الحرب، بعض البنوك تجاوبت، ونحن بصدد إصدار خطة مشتركة للشريحة المستهدفة، وأيضًا كان هناك توجه في لجنة المالية بالكنيست لتوسيع رقعة البلاد التي فيها منح ضريبية على الدخل".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.