صحة

هذه الأطعمة تساعدك على الوقاية من هشاشة العظام

يعتبر تعريف حالة هشاشة العظام، هو أن تصير العظام أقل كثافة وأقل صلابة، أي تكون "هشة" وعرضة للكسور بشكل أكبر.


 

 

::
::



وقالت فتحية بشيري، استشارية ومدربة في مجال الغذاء الصحي، إن العظام نسيج حي، ينكسر ويُستبدل باستمرار، دائما يتجدد من فترة الطفولة وحتى المراهقة، وتتوقف تلك العملية عند سن الـ 30.



وأشارت في مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس، إلى أن التغذية الجيدة لا تقوم بإصلاح العظام بعد سن الـ 30، وإنما تحاول تدارك الأمر، بحيث لا يزيد الوضع سوءًا.



وشددت على أن التغذية السليمة تساعد على بناء العظام بشكل جيد في مرحلة الطفولة والمراهقة، مشيرة إلى ضرورة التركيز على عدة عناصر غذائية مثل الكالسيوم، الماغنسيوم، الفوسفور، فيتامين د.



وتابعت: "الأغذية التي تتضمن تلك العناصر الغذائية المفيدة للعظام هي الحليب، اللبن، الأجبان، البيض، الأسماك، والسردين، المكسرات، فضلا عن أهمية التعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د".



وأوضحت أن كل الدراسات تشير إلى أن الحليب هو أعلى مصدر للكالسيوم، وكل كوب من الحليب يعطي 300 مغ، في حين يحتاج الإنسان إلى 1000 مغ من الكالسيوم يوميًا، مشيرة إلى هناك عدة مصادر أخرى غنية بالكالسيوم مثل السردين، التين المجفف، وقالت إن تلك الأطعمة تعطي طاقة رهيبة وتساعد في علاج الإمساك.



وشددت على أن العامل الوراثي يعتبر عاملًا أساسيا في انتقال المرض، مشيرة إلى ضرورة العمل على التغذية الجيدة في تأسيس الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من المرض.





يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.