عالمي

بايدن: طلب الجنائية الدولية إصدار أوامر توقيف ضد مسؤولين إسرائيليين "شائن"

رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن "بشدة" طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار أوامر توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

ووصف بايدن في بيان الاثنين، القرار بأنه "شائن"، وتعهد بالوقوف إلى جانب إسرائيل أثناء سير العملية القضائية.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان، أنهم يسعون لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت و3 من قيادات حركة حماس بتهم ارتكاب "جرائم حرب".

وشجب بايدن ما أسماه "مساواة" خان بين إسرائيل وحركة حماس، التي تم تضمين ثلاثة من زعمائها في طلب خان للحصول على أوامر اعتقال.

وتضمنت الجرائم الإسرائيلية "تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب باعتباره جريمة حرب" و"التسبب عمدًا في معاناة شديدة أو إلحاق أضرار جسيمة بالجسم أو الصحة" و"القتل العمد" و"توجيه الهجمات عمدًا ضد السكان المدنيين باعتبارها جريمة حرب"، "و"الإبادة و/أو القتل"، حسب البيان نفسه.

وزاد إغلاق معابر القطاع من معاناة سكانه، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، أجبرت الحرب الإسرائيلية حوالي مليونين منهم على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد في إمدادات الماء والغذاء والدواء.

ومن جهته، قال نتنياهو إن "الأمر العبثيّ والكاذب الذي أصدره المدعي العام في لاهاي، ليس موجّهًا فقط ضد رئيس حكومة إسرائيل ووزير الأمن، بل إنه موجّه ضد دولة إسرائيل بأكملها. إنه موجَّه ضد جنود الجيش الإسرائيلي، الذين يقاتلون ببطولة ضدّ قتلة حماس الأشرار، الذين هاجمونا بوحشية رهيبة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر"، على حدّ وصفه.

وأضاف مخاطبا المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان: "بأية جرأة تتجرأون على مقارنة وحوش حماس بجنود الجيش الإسرائيلي، الجيش الأكثر أخلاقية في العالم؟، بأي جرأة تقارن بين حماس التي قتلت وأحرقت وذبحت واغتصبت واختطفت شقيقاتنا وأشقاءنا، وبين جنود الجيش الإسرائيلي الذين يخوضون حربا عادلة لا مثيل لها في الأخلاق"، على حدّ زعمه.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.