فن وترفيه

7 أفلام عربية مقتبسة من روايات عالمية

هناك علاقة وطيدة تجمع السينما والأدب، حيث تقوم السينما بتحويل النص المكتوب إلى عالم مرئي ملئ بالتفاصيل والحركة والمشاعر والأفكار.


 

وفي هذا التقرير، تستعرض "الشمس" معكم أبرز 7 أفلام عربية مقتبسة عن روايات أجنبية:



1- ضربة القدر 1947


الفيلم مأخوذ عن رواية حملت نفس الاسم لـ ألفريد هيتشكوك، وتدور أحداثه حول علاقة الحب التي لا تتحول إلى زواج بسبب رفض إحدى العائلتين، لتنتهي قصة الحب للأبد.


الفيلم من من بطولة يوسف وهبي، ليلى مراد، ويحيى شاهين، وإخراج يوسف وهبي.





2- فيلم الجريمة والعقاب 1957


الفيلم مأخوذ من رواية الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي، والتي حملت نفس اسم الفيلم.


وتدور أحداث الفيلم حول شاب ثائر على القدر وعلى نفسه، بسبب الفقر، ويتحمل مسئولية أمه وأخته، يتورط في جريمتي سرقة وقتل ثم يصاب بحالة من المرض النفسي.


الفيلم بطولة شكري سرحان، وماجدة، وزهرة العلا، ومحمود المليجي، وإخراج إبراهيم عمارة.


 


3- فيلم آه من حواء 1962


الفيلم مأخوذ من رواية “ترويض النمرة” للكاتب الإنجليزي وليم شكسبير، وتدور أحداثها حول تاجر ثري لديه ثلاث بنات حسناوات، يحاول تزويج الابنة الكبرى حسبما تقتضي التقاليد، لكن سلاطة لسانها تنفر الرجال، ليحاول بعدها إغراء من يتزوجها بمبلغ كبير من المال، ويتقدم لخطبتها شاب ينجح في تحويلها إلى زوجة مطيعة.


الفيلم من بطولة رشدي أباظة، لبنى عبد العزيز، وحسين رياض، وإخراج فطين عبدالوهاب.




4- الأخوة الأعداء 1974


الفيلم مأخوذ عن رواية “الأخوة كارامازوف” للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي، وتسلط الضوء على الصراع الذي يعيشه أفراد أسرة “كارامازوف”، وتتطرق إلى العلاقات الأسرية وتربية الأبناء.


الفيلم من بطولة نور الشريف وحسين فهمي وأحمد مظهر ونادية لطفي وميرفت أمين، وإخراج حسام الدين مصطفى





5- الشياطين 1977


الفيلم مأخوذ عن رواية "الشياطين" للأديب دوستويفسكي، وتدور أحداث القصة حول أعضاء جمعية سياسية تخطط لثورة ضد نظام الحكم، وينضم إليها مجموعة من الشباب الوطنيين.


الفيلم من بطولة حسين فهمي، نور الشريف، نورا، محمود عبد العزيز وإخراج حسام الدين مصطفى.





6- فيلم البؤساء 1978


الفيلم مأخوذ عن رواية "البؤساء" للأديب الفرنسي فيكتور هوجو، التي تتناول حياة مجموعة من الشخصيات الفرنسية خلال القرن التاسع عشر، وتسلط الضوء على واقعة حبس شخص 18 عاما بسبب سرقة رغيف خبز، وبعد خروجه من السجن يدخل في صراع مع أصحاب السلطة.


الفيلم من بطولة فريد شوقي ويوسف وهبي وعادل أدهم وليلى علوي، وإخراج عاطف سالم.




7- الراعي والنساء 1991


مأخوذ عن مسرحية “جريمة في جزيرة الماعز” للمؤلف الإيطالي أوجو بتي، وتحكي قصة زوج يدخ السجن ويترك ثلاث نساء يعشن معًا في جزيرة منعزلة، قبل أن يظهر لهن رجل غريب يعرّف نفسه لهن على أنه صديق الزوج في السجن، وأنه جاء إليهم بناءً على وصيته قبل وفاته، وتدور الأحداث حتى تنتهي بمقتل الرجل وإلقائه في البئر.


الفيلم من بطولة أحمد زكي وسعاد حسني ويسرا وميرنا وليد، وإخراج علي بدرخان.






طالع أيضا:

 5 أفلام مصرية عبرت عن القضية الفلسطينية

أفضل 7 أفلام كوميدية لعادل إمام

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.