سياسة

بسبب الاعتراف بدولة فلسطين.. إسرائيل توبخ سفراء اسبانيا ايرلندا وانرويج

وبخت إسرائيل، اليوم الخميس، سفراء أيرلندا وإسبانيا والنرويج على خلفية إعلان حكوماتهم أمس قرار الاعتراف بدولة فلسطين.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان  "بتوجيه من وزير الخارجية يسرائيل كاتس، أجرى المدير العام لوزارة الخارجية يعقوب بليتشتاين اليوم محادثة توبيخية مع سفراء أيرلندا وإسبانيا والنرويج بعد اعتراف حكوماتهم بالدولة الفلسطينية".

وعقدت الجلسة في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس الغربية.

ونقلت الخارجية عن بليشتاين قوله للسفراء: "القرار الملتوي لحكوماتكم هو مكافأة لحماس - حماس تهنئكم عليه، سيكون لهذا القرار عواقب خطيرة أخرى على علاقاتنا مع بلدانكم"، وفق تعبيره.

وتابع "اعتراف حكوماتكم لا يعزز السلام، ويعطي حماس دفعة، ويزيد من صعوبة الوصول لصفقة لإطلاق سراح الرهائن".

وأكد انه "ستكون هناك عواقب وخيمة إضافية على العلاقات مع بلدانكم بعد القرار الذي اتخذتموه"، دون توضيح ماهية تلك العواقب.

وكانت إسرائيل احتجت بشدة على قرار ايرلندا واسبانيا والنرويج، أمس الأربعاء، الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وعلى إثر القرار استدعت سفرائها لدى الدول الثلاث للتشاور.

وقبل هذا التطور، كانت 8 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين، وهي: بلغاريا وبولندا وتشيكيا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وإدارة جنوب قبرص الرومية والسويد.

وفي سياق آخر، أوعز الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو -لوزارة خارجية بلاده- بفتح سفارة لها في مدينة رام الله في الضفة الغربية بفلسطين.

وقال وزير الخارجية لويس موريلو في مؤتمر صحفي، إن إجراءات افتتاح السفارة في فلسطين قد بدأت، مضيفًا "الرئيس بيترو أصدر تعليماته بفتح سفارة في رام الله، وستكون خطوتنا التالية بهذا الاتجاه".

وأوضح الوزير أن قرارات الأمم المتحدة واتفاق أوسلو قد نصت على حل الدولتين، وأعرب عن يقينه بأن دولًا أخرى ستنضم لقافلة البلدان التي اعترفت بدولة فلسطين.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.