عالمي

سمدار بيري: علاقات إسرائيل مع الدول العربية في محيطها موجودة على مسار خطير

::
::

سمدار بيري: علاقات إسرائيل مع الدول العربية في محيطها موجودة على مسار خطير

قتل بالأمس جندي مصري بعد أن أطلق جنود اسرائيليون النار على جنود مصريين في معبر رفح، بعد أن أطلق رصاص باتجاه الجنود الاسرائيليين حسب الادعاء الاسرائيلي.

وتستمر العلاقات الاسرائيلية العربية بالتدهور، خاصة منذ بداية الحرب على غزة.

روايات متضاربة

وحول الموضوع كان لنا لقاء مع المحللة لشؤون العالم العربي في صحيفة يديعوت أحرونوت، سمدار بيري، التي قالت إنّ قبل التوافق الاسرائيلي المصري حول عدم الحديث عن الموضوع، عرض الطرفان روايات مختلفة حول على من تقع المسؤولية.

وقالت إنّ الاتفاق على الصمت الإعلامي حول الموضوع، تم في اتصال بين مسؤولين من الطرفين، وأشارت إلى اعتقادها أنّ الموضوع لم ينته عند هذه النقطة، وسوف ترشح تفاصيل أخرى في القريب.

العلاقات مع الأردن في مشكلة

وقالت إنّ موضوع العلاقات مع مصر ليس هو الإشكال الأساسي، بل أنّ هناك إشكالية أكبر في العلاقات مع الأردن، خاصة مع ولي العهد الأردني الأمير الحسين، حيث أنّ هناك قطيعة تامة بين الدولتين في الآونة الأخيرة.

وقالت إنّ هذا الموضوع سيئ جدا، لأن العلاقات مع الأردن بالنسبة لإسرائيل هامة جدا، خاصة وأنّ الحدود مع الأردن هي حدود طويلة، ومن المهم استراتيجيا لاسرائيل أن تبقى العلاقات قائمة على نحو جيد.

وأشارت إلى الدور الأردني الهام والكبير في منع إيران من إقامة قواعد لها في الأردن، وأضافت أنّ الأمير الحسين الآن يأتي ويقول إنّ الأردن ترغب بتطبيع العلاقات مع ايران بشرط أن لا تتدخل الأخيرة في الشؤون الداخلية للأردن، وهذا أمر خطير بالنسبة لإسرائيل.

تواصل اسرائيلي مصري مقطوع

وقالت بخصوص مصر إنّ نتنياهو والسيسي كانا على تواصل قريب جدا، حيث قال السيسي في الماضي إنّه كان على اتصال متواصل مع نتنياهو تلفونيا لتنسيق المواقف، وأشارت إلى أنّها لا تعتقد أنّ هذا التواصل مستمر في هذه الأيام، خاصة في ظل الحرب الاسرائيلية على غزة.

أما بخصوص التطبيع المطروح مع السعودية قالت بيري إنّ الموضوع موجود في الجوارير، وسوف يخرج إلى العلن في يوم ما في حال حصلت تطورات على أرض الواقع.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.