أطفال
shutterstock - wavebreakmedia

كيف يؤثر الهاتف والتلفزيون على زيادة وزن الأطفال؟ دراسة توضح

أصبحت الهواتف الذكية والتلفاز في عالمنا المعاصر، جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، بما في ذلك وقت تناول الطعام.


ولكن تشير الدراسات الحديثة إلى أن استخدام هذه الأجهزة أثناء تناول الطعام قد يؤثر على زيادة وزن الأطفال.


كيف يؤثر الهاتف والتلفزيون على زيادة وزن الأطفال؟


كشفت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يستخدمون الأجهزة الذكية أو يشاهدون التلفزيون أثناء تناول الطعام أكثر عرضة لزيادة الوزن.


حيث يرجع ذلك، وفقًا للباحثين في جامعة "مينهو" البرتغالية، إلى أن انشغال الأطفال بالشاشات أثناء الأكل يُعيق إدراكهم لعلامات الشبع.


وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين سُمح لهم باستخدام الأجهزة الذكية أو مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام كانوا أكثر عرضة بنسبة 15٪ لزيادة الوزن مقارنة بأولئك الذين لم يُسمح لهم بذلك.


ودرس فريق من الباحثين في الجامعة عادات الأكل لدى 735 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 و 10 سنوات.


وسألوا كل طفل عن الأطعمة التي تناولوها خلال الـ 24 ساعة الماضية، واستفسروا من الآباء عن قواعدهم حول استخدام الشاشات في أوقات الوجبات.


وقام الباحثون بعرض النتائج في المؤتمر الأوروبي للسمنة الذي عقد في البندقية، مشيرين إلى أن النتائج قد تكون أقل من الواقع.


حيث من المحتمل أن بعض الآباء لم يعترفوا بالسماح لأطفالهم باستخدام الشاشات أثناء وجبات الإفطار والغداء والعشاء.


آراء الباحثين في المؤتمر الأوروبي للسمنة


قالت الدكتورة آنا دوارتي، كبيرة الباحثين، "عندما يأكل الأطفال ويشاهدون شيئًا ما على التلفزيون أو الهاتف المحمول، فإنهم يستمرون في تناول الطعام لأن الشاشات تشتت انتباههم".


بينما أضاف تام فراي، المؤسس المشارك لمؤسسة نمو الطفل، "أصبح الأطفال الذين يعانون من السمنة يعانون من أمراض مثل السكري التي كانت تصيب البالغين فقط.


ومن الواضح أن ترك الأطفال يأكلون دون وعي أمام التلفزيون يضر بصحتهم، ومن المؤسف أن هذا أصبح أسلوب حياة للعديد من العائلات.


طالع أيضًا

أسبوع سلامة الأطفال.. كيف نحمي أبنائنا من خطر الإصابات؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.