عالمي

تشيلي تنضم إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في المحكمة الدولية

أعلن رئيس تشيلي غابرييل بوريتش عن قرار بلاده بالانضمام إلى دعوى قضائية مقدمة من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، في إطار اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وفي كلمة ألقاها أمام كونغرس تشيلي، أعرب بوريتش عن دعم بلاده لدعوى جنوب إفريقيا ودعا إلى رد حازم من المجتمع الدولي تجاه "الوضع الإنساني الكارثي" في غزة.

وقد أدانت الحكومة التشيلية الهجوم الإسرائيلي الأخير في رفح الذي أودى بحياة 45 شخصاً، ونشرت وزارة الصحة التي تديرها حركة حماس. تحدث بوريتش، الذي اعترفت تشيلي بدولة فلسطين منذ عام 2011، عن أن الحرب في غزة "ليس لها أي مبرر" وأنها "ببساطة غير مقبولة".

ويذكر أن جنوب إفريقيا قدمت دعوى قضائية ضد إسرائيل في نهاية ديسمبر، وأمرت المحكمة العدلية الدولية إسرائيل بوقف هجومها العسكري في رفح في 24 مايو.

ولم تبت المحكمة بعد في جوهر القضية، وهي اتهام إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المبرمة عام 1948.

وعدة دول تقدمت بطلبات للانضمام إلى القضية، من بينها المكسيك وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا، ومن المنتظر أن تبت المحكمة في القضية في الأيام المقبلة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.