صحة وعائلة
shutterstock - Elnur

دواء للإقلاع عن التدخين يساعد مستخدمي السجائر الإلكترونية

كشفت نتائج تجربة أمريكية، عن فعالية استخدام الفارينكلين للمساعدة في الإقلاع عن السجائر الإلكترونية أيضا بنفس فعاليته مع السجائر العادية.


وانتشرت ظاهرة التدخين الإلكتروني في المجتمعات العربية بشدة خلال الفترة الأخيرة، الأمر الذي أدى إلى طرح تساؤل حول كيفية مساعدة المدخنين الإلكترونيين على التوقف، وهل الأدوية التي تساعد مدخني السجائر على الإقلاع عن التدخين ستعمل مع مستخدمي السجائر الإلكترونية.


واستخدمت التجربة دواء يساعد على الإقلاع عن التدخين التقليدي، لمساعدة مستخدمي السجائر الإلكترونية على الإقلاع عن التدخين، وأظهر بالفعل نتائج جيدة.


وأجرى الباحثون التجربة بمشاركة 40 متطوعا بمتوسط عمر 28 عامًا، من مدخني السجائر الإلكترونية كل يوم لمدة ستة أشهر.


استخدم 50% من المشاركين أجهزة "ڤيب"، التي تستخدم لمرة واحدة، فيما استخدم 90% السجائر الإلكترونية التي تحتوي على ملح النيكوتين.


وتم تقسيم المشاركين إلى فريقين بشكل عشوائي، الأول تلقي ثمانية أسابيع من الفارينكلين، والفريق الآخر تناول دواءً وهميًا لنفس الفترة، وظهرت النتائج إيجابية بشكل كبير.


ويقول الباحثون إنه حتى عام 2016 كان هناك قلق من منح المدخنين دواء "الفارينكلين"، بسبب آثارة الجانبية السلبية، مثل القلق والاكتئاب، لكن بعد هذا العام اعتبر الدواء آمنا، كما أنه يساعد في الإقلاع عن التدخين الإلكتروني.


طالع أيضا: 12% من الإسرائيليين عادوا للتدخين بعد السابع من أكتوبر

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.