سياسة
إيتمار بن غفير - منصة إكس

نتنياهو يرفض السماح لإيتمار بن غفير برؤية نص مسودة تبادل الأسرى

قال رئيس حزب "عوتسما يهوديت" ووزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، اليوم الإثنين، إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو رفض السماح له برؤية نص مسودة اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع حركة حماس.

التي تحدث عنها الرئيس الأميركي، جو بايدن، يوم الجمعة الماضي، وقال إنها تشمل وقف الحرب على غزة.

وفي تصريحات للصحافيين في الكنيست، أشار بن غفير إلى أن نتنياهو وافق في البداية على السماح له برؤية المسودة، لكن بعد 24 ساعة من المماطلات والضبابية لم يتحقق ذلك.

وقال بن غفير: "سيدي رئيس الحكومة، ما الذي تخفيه؟".

وأضاف بن غفير أن رئيس مجلس الأمن القومي، تساحي هنغبي، تحدث معه حول خطوط الكابينيت المقلص، ولكن بن غفير أعرب عن شكوكه قائلًا: "إذا لم تكن الصفقة انهزامية، وإذا لا توجد موافقة على إنهاء الحرب، لماذا ترفضون أن أرى المسودة التي وعدتم أن أراها؟ وسبب الإخفاء والمماطلات هو أن هذه مسودة انهزامية وتوجد محاولة لتبييضها".

وكرر بن غفير تهديده بأن حزب "عوتسما يهوديت" سيفكك الحكومة إذا تم التوقيع على صفقة وصفها بأنها "انهزامية" دون القضاء على حماس. وصرخت عائلات رهائن باتجاه بن غفير بوصفه بـ "وزير الخزي" و"جبان".

ورد نتنياهو ببيان قال فيه: "نحن نعمل بعدد لا نهائي من الطرق من أجل إعادة مخطوفينا. وأنا أفكر بهم طوال الوقت. وأفكر بعائلاتهم ومعاناتها. لذلك سرنا طريقا طويلة من أجل إعادتهم، لكن خلال هذه العملية حافظنا على أهداف الحرب، وفي مقدمتها القضاء على حماس. ونحن نصر على استكمال هذا وذاك. وهذا أمر اتفقنا عليه بالإجماع في كابينيت الحرب".

وفي وقت سابق، أعلن نتنياهو خلال اجتماع لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أن "لن أكون مستعدا لوقف الحرب. ولن أصف هنا تفاصيل الصفقة، لكن ما وصفه رئيس الولايات المتحدة ليس دقيقا".

مضيفا "توجد تفاصيل أخرى لم يتم كشفها بعد. وبإمكاننا وقف القتال لمدة 42 يوما من أجل إعادة المخطوفين، لكن لن نتنازل عن انتصار مطلق".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.