محليات

حرائق ضخمة وعشرات السنوات لإصلاح الأضرار

::
::

استعرت الحرائق طوال نهار أمس في المناطق الشمالية في إسرائيل، جرّاء المواجهة المستمرة بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله على الحدود الشمالية، التي جاءت أمس في وقت كان الطقس بالغ الحرارة.

وحول هذا الموضوع كان لنا حديث مع كايد ظاهر، الناطق الرسمي بلسان سلطة الإنقاذ والإطفاء، ومع سهيل زيدان، مأمور الغابات الرئيسي في الصندوق القومي "ككال".

وقال ظاهر، إنّ طواقم الاطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق الكبير في منطقة مفرق عميعاد، واقتربت السيطرة على الحريق في منطقة كريات شمونة. وقال إنّ الوضع تحت السيطرة النسبية، ولكن أحوال الطقس والرياح الجافة هي عوامل مساعدة لانتشار النيران.

وقال إنّ هناك آلاف الدونمات التي احترقت بالأمس، خاصة في منطقة مفرق عميعاد، حيث احترق ما يزيد على أربعة آلاف دونم.

أما زيدان فقال إنّ الأضرار كبيرة جدًا من حيث كمية الأشجار التي احترقت في اليومين الأخيرين، ومن حيث الوضع البيئي، والحيوانات التي تضررت. وقال إنّ السؤال الأكثر إلحاحًا هو كيفية إعادة بناء وتأهيل المناطق التي تضررت جراء الحرائق، فالأمر قد يتطلب عقودًا من الزمن، خاصة وأنّ الحديث يدور حول أحراش مغروسة لديها برنامج إنماء وتطوير معروف.

وقال زيدان إنّ المساحات التي احترقت في الأيام الأخيرة تزيد على 5000 دونم. وأشار إلى أنّ هذه الأحراش نفسها احترقت خلال حرب لبنان الثانية، في العام 2006، وتم ترميمها طوال سنوات طويلة، ولم ينتهِ العمل على ترميمها، وهاي هي الآن تضررت من جديد. وأضاف أنّ المشكلة الكبرى هي العمل على إعادة الكائنات الحية البرية إلى هذه المناطق.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.