عالمي
المالديف- ويكيبيديا

المالديف تتراجع عن قرار حظر دخول "الإسرائيليين" إلى أراضيها.. والسبب؟

علقت جزر المالديف، الأحد، قرار سابق بشأن حظر دخول حاملي جواز السفر "الإسرائيلي" إلى أراضيها، بعد أن اكتشفت أن القرار قد يضر بالفلسطينيين من حملة الجوازات "الإسرائيلية".


وكانت المالديف قد بداية شهر حزيران/ يونيو الجاري، قد منعت دخول "الإسرائيليين" إلى الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي، المعروف بمنتجعاته الفاخرة.

وفي وقت سابق من مطلع الشهر الحالي، قررت حكومة المالديف، حظر دخول الإسرائيليين إلى البلاد مع تصاعد الغضب الشعبي في الدولة ذات الأغلبية المسلمة بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في حين أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية مواطنيها بعدم السفر إلى هناك.قطاع غزة

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مكتب رئيس جزر المالديف محمد مويزو قوله -في بيان- إن مجلس الوزراء قرر تغيير القوانين لمنع حاملي جوازات السفر الإسرائيلية من دخول البلاد، وإنشاء لجنة فرعية للإشراف على العملية.

وأضاف البيان أن الرئيس مويزو سيعين مبعوثا خاصا لتقييم الاحتياجات الفلسطينية، وإطلاق حملة لجمع التبرعات بعنوان "المالديف تتضامن مع فلسطين".

وزار ما يقرب من 11 ألف إسرائيلي جزر المالديف العام الماضي، وهو ما يمثل 0.6% من إجمالي عدد السائحين الوافدين.

وكانت المالديف قد رفعت حظرا سابقا على السياح الإسرائيليين في أوائل التسعينيات وتحركت لاستعادة العلاقات في عام 2010، لكن محاولات التطبيع أُحبطت بعد الإطاحة بالرئيس محمد نشيد في فبراير/شباط 2012.

وتمارس أحزاب المعارضة وحلفاء الحكومة في المالديف ضغوطا على مويزو لحظر دخول الإسرائيليين، كدليل على الاحتجاج على حرب غزة.

الخارجية الإسرائيلية ترد 

في المقابل، أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية المواطنين الإسرائيليين بعدم السفر إلى جزر المالديف بعد أن منعت حكومتها دخول من يحمل جوازات سفر إسرائيلية.

وقالت الوزارة إن التوصية تشمل الإسرائيليين ذوي الجنسية المزدوجة. وأضافت -في بيان- "بالنسبة للمواطنين الإسرائيليين الموجودين بالفعل في البلاد، يوصى بالتفكير في المغادرة، لأنهم إذا وجدوا أنفسهم في محنة لأي سبب من الأسباب، فسيكون من الصعب علينا تقديم المساعدة".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.