الحرب على غزة
shutterstock

توقف محطة الأكسجين الوحيدة في غزة يهدد عشرات المرضى بالموت المحتوم

صرح المدير العام للصحة في محافظة غزة، محمود حماد، لقناة الجزيرة عن توقف محطة الأكسجين الوحيدة في المحافظة بسبب نفاد الوقود، محذراً من أن الوضع ينذر بكارثة إنسانية ويهدد حياة عشرات المرضى بالموت المحتوم.

وأوضح حماد أن توقف المحطة أدى إلى توقف المرافق الصحية العاملة في القطاع، وتلف الأدوية النادرة المخزنة في الثلاجات بسبب منع إدخال الوقود.

وكما تسبب سوء التغذية، أو ما يُوصف بانعدام الغذاء، في مزيد من وفيات الأطفال حديثي الولادة.

إنسانيًا

تشهد المنظومة الصحية الفلسطينية في قطاع غزة انهياراً تاماً نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي أدت إلى مقتل وإصابة أكثر من 123 ألف فلسطيني.

ويُحذِّر الأطباء من ارتفاع عدد وفيات الأطفال بشكل خاص، مع استمرار الحصار والعمليات العسكرية.

أزمة الدفاع المدني

أعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة عن توقف 50% من مركباته في مدينة رفح جنوبي القطاع بسبب نقص الوقود والاستهداف الإسرائيلي لورش الصيانة.

وأوضح الجهاز في بيان أن نقص الإمكانيات يعوق تدخلاته العاجلة، مما أدى إلى استخدام مركبات الإطفاء لنقل المصابين والضحايا في محافظتي رفح والوسطى.

وأشار البيان إلى أن الجهاز يعاني من نقص الإمكانيات في ظل ما وصفه بـ"حرب الإبادة" التي يتعرض لها المجتمع الفلسطيني، مشدداً على أن هذه الظروف الصعبة تعرقل جهود الإنقاذ والاستجابة الطارئة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.