سياسة
shutterstock

نتنياهو :" قضية الأسلحة الأمريكية ستحل قريباً"

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد أنه يتوقع حلاً قريباً للخلاف مع الولايات المتحدة بشأن تأخير تسليم الأسلحة، الذي أثار توترات متصاعدة بين الحليفين الطويلة الأمد.

وخلال اجتماع حكومي، أشار نتنياهو إلى أن هناك انخفاضاً كبيراً في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل منذ نحو أربعة أشهر، مشيراً إلى أنه تلقى تفسيرات متعددة لهذا الانخفاض دون تغيير في الوضع العملي.

وأضاف نتنياهو أن كبار المسؤولين الإسرائيليين قاموا بممارسة ضغوط شديدة على نظرائهم الأمريكيين على مختلف المستويات لتسريع عملية تسليم الأسلحة، لكن دون جدوى حتى الآن.

وأضاف نتنياهو خلال اجتماع لحكومته: "ناشدنا أصدقاءنا الأميركيين لأسابيع عدة تسريع تسليم شحنات السلاح

لكن الوضع لم يتغير".

وأكد نتنياهو أن الخلاف بشأن تأخير تسليم الأسلحة سيتم حله في المستقبل القريب، مشيراً إلى أنه بينما يعترف بالدعم الكبير الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل، فإن تأخير تسليم الأسلحة يظل مصدر قلق كبير.

وأضاف نتنياهو: "الكمية الكبيرة من الذخائر الأميركية لم تصل لإسرائيل وبعد شهور من عدم حصول تغيير في هذا الوضع قررت التعبير عن ذلك علنا".

ردود فعل البيت الأبيض

في سياق متصل، أثارت تصريحات نتنياهو حول التأخير في تسليم الأسلحة ردود فعل حادة من البيت الأبيض، حيث وصف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي تلك التصريحات بأنها "مهينة" وغير دقيقة، مع التأكيد على استمرار الدعم الأمريكي لإسرائيل رغم التحديات الراهنة.

وعلقت الولايات المتحدة في بداية مايو إرسال شحنة أسلحة إلى إسرائيل، تتضمن قنابل ثقيلة تستخدمها في حملتها العسكرية على قطاع غزة.

ويأتي هذا التوتر في ظل تصاعد المواجهات بين إسرائيل وفصائل فلسطينية في قطاع غزة، وتأثيره على العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والولايات المتحدة، التي تبقى حجر الزاوية في الدعم الأمني والعسكري لإسرائيل في المنطقة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.