محليات
shutterstock

أربعة قتلى خلال ساعات قليلة في مجتمعنا العربي

::
::

::
::


قتل أربعة أشخاص من المجتمع العربي بالأمس، خلال ساعات قليلة، أحدهم من معاوية، وآخر من جديدة المكر، واثنان من جسر الزرقاء، مما يرفع عدد قتلى الجريمة في المجتمع العربي إلى عدد غير مسبوق.

  • 11 قتيلًا خلال نصف سنة

وحول الموضوع أجرينا لقاء ضمن برنامج "يوم جديد"، مع القائم بأعمال رئيس مجلس الجديدة المكر المحلي، عبيد عبيد، الذي قال إنّ عدد ضحايا الجريمة في القريتين بلغ 11 شخصًا خلال نصف السنة الأخيرة.

وقال إنّ الوضع في مجتمعنا بات غير محتمل، حيث يقتل الناس "بالخطأ"، في وضح النهار، في المحال التجارية. وأشار إلى قرار المجلس المحلي القيام بخطوات تصعيدية جدية، أولها الإضراب العام اليوم في كافة مرافق القريتين، ومن هناك الانطلاق في خطوات احتجاجية في المستقبل القريب.

  • المرحوم إنسان خلوق بامتياز

وأشار عبيد إلى أنّ المرحوم رجائي حبيب هو إنسان خلوق بامتياز، يأتي من بيت محترم جدًا، محبوب من الجميع، ليس لديه مشاكل مع أحد أبدًا في أي مكان، وقال إنّه قتل عن طريق "الخطأ"، دون أية علاقة من قريب أو بعيد بعالم الجريمة أبدًا.

وتمنى عبيد للمرحوم الرحمة، ولعائلته الصبر والسلوان، ودعا أعضاء الكنيست العرب إلى الانضمام وتصعيد الحركة الاحتجاجية على انتشار الجريمة في مجتمعنا العربي، والضغط على مؤسسات الدولة للقيام بدورها في هذا السياق.

  • الشرطة تهملنا لأننا عرب

وأشار عبيد بإصبع الاتهام إلى الشرطة، وقال إنّ الشرطة لا تقوم بدورها أبدًا لحل جرائم القتل في مجتمعنا العربي، ولو أنّ الحديث يدور عن جرائم شبيهة في المجتمع اليهودي، لقامت الشرطة بدورها فورًا.

  • سرطان يتمدد إلى خارج عالم الجريمة ليطال من لا علاقة لهم

وحول نفس الموضوع، أجرينا لقاء مع رئيس لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب في إسرائيل، محمد بركة.

وقال بركة، إنّ هذا السرطان يتمدد إلى خارج عالم الجريمة، ليطال أشخاصًا لا علاقة لهم بهذا العالم، مما يؤكد ما نقوله دومًا، بأن الجريمة تتعدى كونها خللًا اجتماعيا، إلى كونها مخططًا سياسيًّا، رغم معرفتنا أنّ لدينا خلل اجتماعي وعلينا معالجته.

  • سياسة مقصودة وليس خلل في النظام

وقال إنّ لجان إفشاء السلام تقوم بعمل عظيم، حيث قامت بحل أكثر من 1000 قضية خلال السنة والنصف الأخير، كان من الممكن أن تتحول إلى عنف، وإلى إراقة الدماء، ودائمًا هناك عمل حثيث لحل آفة العنف في مجتمعنا، وهذا أمر لا نسمع عنه في الإعلام بشكل يومي.

وقال بركة إنّ هذه هي سياسة الدولة، وليست خللًا في النظام، فكما تجوّع إسرائيل الناس في غزة، وتسلب الناس من أراضيهم وممتلكاتهم وحقوقهم في الضفة الغربية وفي الداخل، سياستها هي أن تتعمّق الجريمة في المجتمع العربي لتسيطر.

  • علينا أن نقدم لغزة أكثر مما نفعل

وحول تنظيم حملات إغاثة لقطاع غزة، قال بركة إنّ التضييق الاسرائيلي يمنع أية حملة إغاثة من أن توصل المساعدات إلى قطاع غزة، ولكن هناك مبادرات حزبية مباركة، وعلينا أن نقدّم أكثر مما نفعل، رغم أننا نعرف أنّ كل ما قد نقدمه سوف يكون قليلا في ظل الكارثة الإنسانية التي تتسبب بها إسرائيل في قطاع غزة بشكل يومي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.