محليات

روبير اسحق: من الأفضل أن يكون العامل الحاسم هو جودة المواصلات العامة وليس سعرها

::
::

ترتفع ابتداءً من اليوم، أسعار المواصلات العامة لمن يدفعون من خلال تطبيقات الدفع (موفيت، هوب أون، وغيرها)، بنسب تترواح بين 5% و 10%. ويأتي هذا الارتفاع، الذي سوف يبدأ أيضًا للدافعين من خلال بطاقات راف كاف في الأول من الشهر المقبل، بسبب الارتفاع في أسعار الوقود ورواتب السائقين، وما إلى ذلك من عوامل.

أما بخصوص رفع أسعار التنقل في القطار الخفيف، من 5.5 شيكل، إلى 8 شيكل، فقد جمّدت جزئيًا، حيث ارتفعت الأسعار اليوم من 5.5 شيكل إلى 6 شيكل، وسوف يرتفع السعر إلى المبلغ المقرر، 8 شيكل، في الفاتح من العام 2025.

وحول موضوع المواصلات العامة عمومًا، ونجاعتها وأسعارها في البلاد، أجرينا ضمن برنامج "يوم جديد" لقاءً مع د. روبير اسحق، مهندس ومخطط مواصلات ومحاضر في كلية الهندسة والبيئة في التخنيون، الذي قال إنّنا نعيش في دولة، أسعار المواصلات العامة فيها، حتى بعد ارتفاع الأسعار، هو منخفض قياسًا بدول OECD، وحصل هذا الارتفاع بسبب ارتفاع أسعار الوقود تحديدًا.

وقال إنّ الدولة تدعم المواصلات العامة ب 10 مليار شيكل، بشكل سنوي، ما يشكل 85% من مصروفات المواصلات العامة، ولكننا نحصل على مواصلات عامة أقل جودة من دول أخرى.

وقال إنّ جودة المواصلات العامة تتعلق ليس فقط بتنوعها، وإنما أيضًا بوتيرة وسائل المواصلات العامة، وهي أمر مهم، لأنها تساعد الناس على اختيار المواصلات العامة في التنقل، على حساب سياراتهم الخاصة.

وقال إنّه إذا كانت هناك سلعة بجودة منخفضة جدا، لا تأثير للسعر، ولذلك فمن الأفضل أن تكون جودة المواصلات العامة أعلى، والسعر أعلى، على أن تكون الجودة منخفضة.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.