منوعات
shutterstock - Shutterstock AI Generator

الوجه الآخر له| متى يكون تناول البطيخ خطيراً على الصحة؟

يُعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية الشهية والمحبوبة التي يتمتع بها الناس حول العالم بفضل مذاقه اللذيذ وقدرته على إرواء العطش.


وعلى الرغم من ذلك فإن الإفراط في تناول هذه الفاكهة الحلوة قد يؤدي إلى مخاطر صحية غير متوقعة.


حيث كشف موقع "نيو أطلس" أن هناك دراسة أظهرت أن البطيخ يحتوي على كمية مذهلة من البوتاسيوم، الذي يمكن أن يضاعف معاناة مرضى الكلى المزمن.


آثار البوتاسيوم في البطيخ على صحة الكلى


على الرغم من أهمية البوتاسيوم، في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن يمكن أن يشكل خطرًا على الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى المزمنة.


حيث كشفت دراسات حديثة عن آثار سلبية ناتجة عن الإفراط في تناول البطيخ، محذرة من خطره على صحة الأفراد، على الرغم من كونه فاكهة صيفية غنية بالماء.


حيث أن نسبة البوتاسيوم المتواجدة به قد يضر بمرضى الكلى المزمن، وهم الأفراد الذين يعانون من صعوبات في تصفية الدم بشكل صحيح.


والمشكلة تكمن في أن الكثيرين لا يعرفون حتى الآن أنهم مصابون بهذا المرض بسبب أنه يتم تشخيصه في مراحل متقدمة.


حيث يتراوح المستوى الطبيعي للبوتاسيوم في الدم بين 3.6 و 5.2 مليمول/لتر، والخطورة تكمن في أن الأعراض لا تظهر عند الأشخاص المصابين بفرط البوتاسيوم بشكل واضح، مما يجعل من الصعب التعرف عليه بدقة.


ويحتوي البوتاسيوم على نطاق واسع في العديد من الفواكه، مثل البطيخ، المشمش المجفف، الخوخ، الزبيب، وعصير البرتقال، والموز يُعتبر من بين أغنى الفواكه بالبوتاسيوم، كما يوجد البوتاسيوم في البطاطس، السبانخ، الطماطم، والقرنبيط أيضًا.


ما هي أعراض ارتفاع البوتاسيوم؟


في عام 2023، أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة زيادة استهلاك البوتاسيوم إلى ما لا يقل عن 3510 ملغ يوميًا، ولكن ينبغي التنبه إلى أن ارتفاع مستويات البوتاسيوم يمكن أن يشكل تهديدًا للحياة.


وهذه الدراسات الأخيرة تؤكد ضرورة الحذر، حيث إن شريحة صغيرة من البطيخ قد تحتوي على 320 ملغ من البوتاسيوم، ويمكن لشريحة بحجم 40 سم أن تصل إلى 5060 ملغ.


طالع أيضًا

دليل الرشاقة| أفضل الفواكه الصيفية لإنقاص الوزن دون عناء

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.