قضايا مجتمعية
shutterstock_ fizkes

اكتئاب الأطفال والمراهقين.. تغيرات مزاجية أم مرض يجب علاجه؟

أكدت الرابطة الألمانية للأطباء النفسيين أن اكتئاب الأطفال والمراهقين ليس مجرد تغيرًا في الحالة المزاجية، ولكنه يعتبر مرض خطيرة يجب علاجه.

 

::
::


 وحول هذا الموضوع، أجرى برنامج "بيت العيلة" مداخلة هاتفية مع الدكتور أحمد سمارة الأخصائي النفسي، الذي قال إن الاكتئاب هي حالة نفسية تجعل الشخص يميل إلى العزلة وعدم القدرة على الاندماج مع الحياة الطبيعية.


وأضاف أن التفاعل مع الأنشطة اليومية والحياتية شئ مهم من أجل التطور النفسي والسلوكي الشخص، وأشار إلى أن الشخص الذي يعاني من الاكتئاب يبتعد عن المشاركة في أي فعاليات اجتماعية.


وينصح "سمارة" أولياء الأمور بضرورة مراجعة الحالة النفسية لأبنائهم، وبناء جسر من الثقة والحوار المتبادل ومتابعة التغيرات في سلوكياتهم، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الحالات التي تستدعي التدخل المهني والعلاج، حيث كلما تأخر التدخل الطبي، فإن العلاج سيستغرق وقتًا أطول.


ما هو أخطر شئ يؤثر سلبًا على أطفالنا؟


وأكد الأخصائي النفسي أحمد سمارة،  أنه يجب أن يُحاط الطفل ببيئة حاضنة مساندة له تقدم الحب والدعم والاحتواء لمواجهة أية أزمات يمر بها، مع ضرورة الإصغاء إلى الطفل وليس مجرد الاستماع إليه، مع محاولة الاستفسار بطريقة محبة خالية من الضيق أو اللوم أو التذمر.


وقال إن أخطر شئ في التربية هي المحاسبة و اللوم والانتقاد، الأمر الذي يكون له تداعيات سلبية على نفسية الطفل، مشيرًا إلى ضرورة متابعة حالة الطفل والتدخل السريع في حالة ملاحظة أية تغيرات في السلوك.


طالع أيضًا: قد يصبح أنانيًا ونرجسيًا.. كيف تضع الحدود مع طفلك؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.