العناية بالبشرة
shutterstock- Marina Demeshko

كيف تقضي على الهالات السوداء تحت عينيك؟ خطوات عملية وفعالة

هل سبق لك وأن لاحظت تلك الدوائر الظلامية الحادة تحت عينيك؟ هذه هي الهالات السوداء، تلك الظاهرة الشائعة التي تختلف أسبابها وتأثيراتها من شخص لآخر.


وتتسبب الهالات السوداء في إعطاء الوجه مظهرًا متعبًا ومجهدًا، وتعكس مجموعة من العوامل من بينها التعب، ونقص النوم، والوراثة، وحتى عوامل البيئة التي نتعرض لها يوميًا.


ورغم أنها تُعتبر مشكلة جمالية بشكل عام، إلا أنها في بعض الحالات قد تكون مؤشرًا على وجود مشكلة صحية، وللتخلص من الهالات السوداء تحت العين، يجب أولاً تحديد السبب الرئيسي لها، ثم اختيار العلاجات المناسبة وفقاً لذلك.


أسباب الهالات السوداء تحت العين


1- العوامل الوراثية: قد تكون الهالات السوداء موروثة في العائلة.


2- التقدم في العمر: تفقد البشرة بعض الدهون والكولاجين مما يجعل الأوعية الدموية تحت العينين أكثر وضوحًا.


3- نقص النوم: الحرمان من النوم يمكن أن يزيد من ظهور الهالات السوداء.


4- خسارة الوزن الكبيرة: مع فقدان الدهون، يمكن أن تبرز الهالات السوداء بشكل أكبر.


5- نقص بعض الفيتامينات والمعادن: نتيجة لسوء التغذية أو الحمية الغذائية غير المتوازنة.


6- بعض الأمراض: مثل الحساسية أو الربو.


7- المشاكل الصحية: مثل فقر الدم أو مشاكل الكلى والكبد.


8- أسباب أخرى: مثل قلة سماكة الجلد تحت العين، والتغيرات الهرمونية، والتدخين، والكحول، وبعض الأدوية.


طرق علاج الهالات السوداء تحت العين


1-  كريم الريتينويد: يعتبر من مشتقات فيتامين أ، ويساعد في تفتيح الهالات السوداء وتقليل التصبغ، ولكن يمكن أن يسبب جفافًا وحساسية للشمس نظرًا لتقشيره للطبقة السطحية من الجلد،من المهم استخدامه بحذر مع الترطيب الجيد واتباع التعليمات الطبية.


2- هيدروكينون: دواء يستخدم لتفتيح البشرة عن طريق تقليل إنتاج صبغة الميلانين، ولكن قد يسبب تهيجًا أو حساسية لدى بعض الأشخاص.


3- العلاج بالليزر: يمكن أن تخفف جلسات الليزر مظهر الهالات السوداء، ولكن تكون تلك العلاجات غالبًا وتختلف آثارها الجانبية حسب نوع الليزر المستخدم.


4- المكياج والمستحضرات التجميلية: يمكن أن تكون كريمات الأساس وخافي العيوب (الكونسيلر) خيارات فعّالة مؤقتًا لتقليل ظهور الهالات السوداء.


5- تغييرات في نمط الحياة: يمكن أن تلعب تغييرات في نمط الحياة دورًا مهمًا في تحسين مظهر الهالات السوداء، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتجنب التدخين والكحول.

بالإضافة إلى تقليل استهلاك الأطعمة المالحة والمصنعة التي تسبب انتفاخ الوجه.


كما يُنصح بالحذر عند التعامل مع البشرة الرقيقة تحت العينين لتجنب الإضرار بالشعيرات الدموية الدقيقة، وعدم استخدام أي منتجات تجميلية غير مناسبة لتلك المنطقة.


ويرجى مراجعة أخصائي الجلدية للحصول على النصائح الطبية المناسبة قبل استخدام أي علاج أو منتج.


طالع أيضًا

ما هي أسباب الإصابة بسرطان الجلد وطرق الوقاية؟


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.