عالمي
shutterstock

قادة أوروبا يعلنون دعمهم لأوكرانيا خلال قمة الناتو بواشنطن

أعلن عدد من قادة أوروبا، اليوم الأربعاء، دعمهم الكامل لأوكرانيا في الحرب الحالية مع روسيا.


وجاء دعم القادة الأوروبيين بالتزامن مع قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" المنعقدة في واشنطن، بمناسبة مرور 75 عاما على تأسيس أكبر تكتل عسكري حول العالم.


ستارمر لبوتين: الناتو أكثر عزما ووحدة الان


وأكد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، أن قمة الناتو أتاحت الفرصة للبحث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سبل الدعم التي يحتاجها، مشيرا إلى أهمية استغلال هذه الفرصة مع الحلفاء للتأكد من أن هذا الدعم متفق عليه.


وأضاف ستارمر أن القمة توجه رسالة واضحة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مفادها أن الناتو أكثر عزما ووحدة الآن من أي وقت مضى، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.


إسبانيا: أوكرانيا لا تدافع عن نفسها فقط


فيما قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أوكرانيا لا تدافع عن نفسها فقط، لكنها تدافع عن قيم الديمقراطية والقانون الدولي ومبادئ النظام العالمي الذي يستند إلى القواعد.


كما أكد المستشار الألماني أولاف شولتز أهمية دعم الناتو لأوكرانيا، متابعا: "ألمانيا أكبر دول الحلف في أوروبا، وهذا يحملنا مسئولية خاصة جدا إزاء هذا الشأن، ويمكنني القول بمنتهى الوضوح إننا سنفي بمسئوليتنا".


أوسلو تتبرع بـ6 مقاتلات إف 16 لأوكرانيا


فيما أعلن مكتب رئيس وزراء النرويج عن تبرع أوسلو بـ6 مقاتلات من طراز "إف-16" إلى أوكرانيا هذا العام.


وأعلن رئيس الوزراء الهولندي ديك سكوف دعم بلاده المستمر لأوكرانيا، لافتا إلى أن بلاده تعمل حاليا مع الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا ورومانيا في سبيل تعزيز قدرات الدفاع الجوي الأوكراني من خلال إمداد كييف بمقاتلات "إف-16".


فيما قالت رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس، في منشور لها عبر موقع التواصل الاجتماعي إكس، يجب تكثيف الدعم المستمر لأوكرانيا في حربها ضد روسيا وانضمامها للحلف، وإبقاء التهديد الروسي على رأس أولويات الناتو وتعزيز الإنفاق الدفاعي وتعميق الشراكة العالمية".


وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن أن دفعة من طائرات "إف-16" في طريقها الآن إلى أوكرانيا قادمة من الدنمارك.


اقرأ أيضا

أردوغان: سنطرح بقمة الناتو المجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.