أمني
shuttrstock

"الشاباك": المخابرات الإيرانية تجنّد حريديم إسرائيليين للقيام بمهام مختلفة

كشف جهاز الشاباك، والوحدة القطرية للتحقيقات الدولية في الشرطة الإسرائيلية، عن شبكة قالت إنها تتبع لجهات استخباراتية إيرانية، وعملت في الأشهر الأخيرة على تجنيد حريديم إسرائيليين وتكليفهم بمهمّات مختلفة في إسرائيل.


"الشاباك" يعتقل 3 إسرائيليين بتهمة التعاون مع المخابرات الإيرانية

واعتقلت السلطات الإسرائيلية في إطار هذه القضية ثلاثة من الـ"حريديم" في الأسبوعين الأخيرين، بشبهة القيام بعمليات أمنية في إسرائيل بتوجيه من جهات استخباراتية إيرانية.

وذكرت السلطات أن شتيرن كان على تواصل من خلال تطبيق تليغرام مع بروفايل تحت اسم "آنا إيلانا"، طلب منه القيام بعمليات مختلفة في إسرائيل.

لائحة اتهام ضد حريدي إسرائيلي

وقُدّمت يوم أمس الثلاثاء، لائحة اتهام ضد إسرائيلي من مجتمع اليهود المتزمتين دينياً (الحريديم) يُدعى إيليميلخ شتيرن، تنسب إليه مخالفة التواصل مع عميل أجنبي، فيما الجهات الأمنية الإسرائيلية قلقة من أن "الحريديم" تحوّلوا إلى هدف بالنسبة للإيرانيين الذين يسعون لتجنيدهم.


ووفقًا للسطات الإسرائيلية، طُلب من شتيرن تعليق إعلانات، وبدفن أموال بمواقع مختلفة، ونقل رزم توجد في داخلها رؤوس حيوانات أو رؤوس دمى مقطوعة، إلى جانب سكين ورسائل تهديد، من أجل وضعها على أبواب مواطنين إسرائيليين، كما طُلب منه إحراق أحراج، وغيرها من المهام. وتبين في التحقيقات أن شتيرن وافق على تنفيذ المهام الموكلة إليه، باستثناء الإقدام على عمليات قتل وحرق حرج.

ردة فعل على قانون التجنيد 

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم، قلق مسؤولين أمنيين إسرائيليين كبار، لم تسمّهم، من أن أبناء المجتمع الحريدي باتوا هدفاً بالنسبة للإيرانيين من أجل تجنيدهم، وأن هذه ظاهرة جديدة ولم تكن موجودة من قبل.

وبحسب أقوالهم، فإن محاولة تجنيد "حريديم" تأتي على خلفية أزمة قانون التجنيد الإسرائيلي، كما أن الإيرانيين يقدّرون أن أبناء المجتمع الحريدي أقل معرفة بالمخاطر الموجودة على شبكة الإنترنت، أو أن ولاءهم جزئي، أو أنهم على استعداد للقيام بمخالفات أمنية من أجل المال أو مشاعر معيّنة.


اقرأ\ي أيضًا| الجيش الإسرائيلي يعلن بدء إرسال إخطارات التجنيد إلى الحريديم الأحد المقبل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.