آخر الأخبار
خاص لموقع الشمس

مؤرخ فلسطيني يكشف للشمس تداعيات قرار العدل الدولية والكنيست

أثار قرار محكمة العدل الدولية، الصادر أمس، بشأن إسرائيل واحتلال الأراضي الفلسطينية ردود فعل متباينة.


وفي هذا السياق، علق المؤرخ الفلسطيني محمود أبو غزالة من مدينة القدس، علي قرار محكمة العدل الدولية حول احتلال الأراضي الفلسطينية بجانب رفض الكنيست لإقامة دولة فلسطينية.


نتنياهو سيعمل علي كسب الدعم الأمريكي لقرار الكنيست


وقال أبو غزالة: "إن رفض الكنيست الإسرائيلي لإقامة الدولة الفلسطينية سيصحبه إلقاء رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو كلمته أمام الكونجرس، وسيعمل على كسب الدعم الأمريكي لهذا القرار.


وأشار أبو غزالة في تصريحات خاصة لموقع الشمس الفلسطيني إلي أن هذا الرفض الأمريكي هو رفض ناعم ومراوغ لا يرقي إلي الحزم والشد.


ترامب سيدعم القرار الإسرائيلي في حال فوزه


وتابع أبو غزالة: "لا شك أن دونالد ترامب المرشح الأقوى حظا برئاسة الولايات المتحدة، سيدعم القرار الإسرائيلي، ويعلن أن الضفة جزء من أراضي إسرائيل.


وحول قرار محكمة العدل الدولية، قال أبو غزالة "إن رئيس المحكمة نواف سلام قد أطال وأسهب بإستعراض الإنتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ورفض كافة المعاهدات والمواثيق الدولية الصادرة في جنيف أو لاهاي، وتحدث عن الفصل العنصري التي تمارسه ضد الفلسطينيين وحرمانهم من حرية التحرك أو الاستفادة من الموارد الطبيعية، وشدد على أن إسرائيل تفرض بالقوة القانون الإسرائيلي على القدس مما يصعب عليهم الحياة.


القرارت التي لا تنفذ علي الأرض مجرد حبر علي ورق


وأشار رئيس المحكمة أيضا إلى أن إسرائيل تعمل علي مصادرة أراضي الفلسطينيين وإقامة المستوطنات، مشيرا إلي أن قرار محكمة العدل الدولية بأن احتلال الأراضي الفلسطينية غير مشروع وأن إسرائيل تنوي الضم لإطالة أمد الاحتلال.


واختتم أبو غزالة تصريحاته قائلا: "خلاصة القول أن أي قرارات لا تحد صيغة التنفيذ الفعلي وإرغام إسرائيل الالتزام به تبقى حبرا على ورق".


اقرأ أيضا

البيت الأبيض يدرس فرض عقوبات علي بن غفير وسموتريتش

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.