اقتصاد
shutterstock

انسحاب بايدن ينعكس على الأسواق: تراجع الدولار وصعود الذهب

تراجع الدولار في تعاملات اليوم الاثنين وصعد كل من الذهب والعملة المشفرة بيتكوين، مع انسحاب الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن من انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل.


وأعلن بايدن انسحابه من سباق انتخابات الرئاسة ودعم نائبته كامالا هاريس لتحل محله مرشحةً للحزب الديمقراطي في انتخابات الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني. وسرعان ما حصلت هاريس على دعم الكثيرين داخل الحزب، لكن عدة شخصيات بارزة، من بينها رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، ظلت صامتة. ويتقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب بفارق كبير في الرهانات بعد أداء بايدن الضعيف في ​​مناظرة الشهر الماضي وما تبعها من تساؤلات عن مدى كفاءته للترشح.

تراجع الدولار

وفقا أسواق العملات، تراجع الدولار بشكل طفيف، اليوم الاثنين، مع تقييم المستثمرين لتداعيات قرار الرئيس الأميركي جو بايدن الانسحاب من حملة إعادة انتخابه ليمهد الطريق أمام مرشح ديمقراطي آخر يخوض السباق أمام الجمهوري دونالد ترامب. وانخفض اليوان الصيني بعد قرار البنك المركزي خفض سعر فائدة رئيسيا. وهبط الدولار الأسترالي الحساس للمخاطر، والذي يرتبط بقوة النمو في الصين، ليتخلى عن مكاسب سابقة.

وانخفض الدولار 0.03% إلى 157.435 ينا، في حين صعد اليورو 0.07 % إلى 1.0891 دولار، وزاد الجنيه الإسترليني 0.08 % إلى 1.2921 دولار.

في الوقت نفسه، ارتفع الدولار 0.1 % إلى 7.2943 يوانات في التعاملات الخارجية بعدما خفض بنك الشعب الصيني بشكل مفاجئ معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) لأجل سبعة أيام إلى 1.7 % من 1.8 %، وقال إن الخطوة ستحسن عمليات السوق المفتوحة وتدعم الاقتصاد الحقيقي. وأعقب ذلك بدقائق خفض مفاجئ لأسعار الفائدة الأساسية على القروض لمدة سنة وخمس سنوات.

ارتفاع الذهب

وفي أسواق المعادن النفيسة، ارتفعت أسعار الذهب اليوم، مع تراجع الدولار بعد قرار بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024، وتحول المتعاملين إلى الذهب الملاذ الآمن في مواجهة آفاق غامضة على صعيد السياسة وفي أسواق المال. وبحلول الساعة 05.10 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.2 % إلى 2405.40 دولارات للأوقية (الأونصة)، في حين ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهشب 0.3 % إلى 2407.20 دولارات.

وسجل الذهب ارتفاعا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2483.60 دولارا الأسبوع الماضي، وسط زيادة فرص خفض أسعار الفائدة الأميركية هذا العام مع توقع الأسواق بنسبة 97 % لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر /أيلول، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 % إلى 29.11 دولارا للأوقية ونزل البلاتين 0.3 % إلى 959.99 دولارا في حين زاد البلاديوم 1.1 % إلى 916.18 دولارا.

اقرأ\ي أيضًا | انسحاب بايدن من السباق الرئاسي.. وكامالا هاريس البديل الأول

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.