عالمي
shutterstock

انسحاب بايدن من السباق الرئاسي.. وكامالا هاريس البديل الأول

قبل أقل من شهر من مؤتمر الحزب الديمقراطي لإعلان المرشح الرسمي للحزب في الانتخابات الرئاسة، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن انسحابه من سباق الرئاسة، ودعمه لنائبته كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية.


أكد الرئيس الأميركي جو بايدن قراره بالتنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وأعلن دعمه لنائبته كامالا هاريس لخلافته في السباق نحو البيت الأبيض.

وقال بايدن (81 عاما) إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره الانسحاب من السباق في منافسة المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وفي بيان نشره على صفحته على منصة "إكس" قال بايدن "لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أخدم كرئيس لكم".

وأضاف "رغم أنني كنت أعتزم الترشح لولاية أخرى، أعتقد أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن أتنحى وأركز فقط على أداء مهامي الرئاسية خلال الفترة المتبقية من ولايتي".

وقال بايدن "أقدم دعمي وتأييدي الكاملين لهاريس لتكون مرشحة حزبنا"، كما طالب أنصاره بالتبرع لحملة هاريس.

وفي حال ترشيح هاريس لخلافته في السباق الانتخابي، ستكون أول امرأة على الإطلاق من أصحاب البشرة السوداء تخوض سباق الرئاسة.

وذكرت شبكة "آي بي سي" عن مصدر مطلع أن كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي بدأت بالفعل حملتها الرئاسية وأجرت عدة اتصالات لجمع التبرعات.


ردود الفعل الدولية على انسحاب بايدن

توالت ردود الفعل الدولية على قرار الرئيس الأميركي جو بايدن سحب ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني، وترشيحه نائبته كامالا هاريس للحلول مكانه ومنافسة الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب.


إسرائيل

شكر الوزير الإسرائيلي يوآف غالانت بايدن على "دعمه الثابت لإسرائيل على مر السنين". وكتب غالانت -في منشور على منصة إكس- أن "دعمكم الثابت، سيما خلال الحرب، كان لا يقدر بثمن. نحن ممتنون لقيادتكم وصداقتكم".

بدوره، شكر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ نظيره الأميركي "على دعمه الثابت للشعب الإسرائيلي".

وقال هرتسوغ "باعتباره أول رئيس أميركي يزور إسرائيل في زمن حرب.. وباعتباره حليفا حقيقيا للشعب اليهودي، فهو رمز للرابطة التي لا تتزعزع بين شعبينا".


روسيا

علّق الكرملين على قرار بايدن بالقول إنه "متنبه" لتطور الوضع في واشنطن.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إن "4 أشهر تفصلنا عن الانتخابات. هذه فترة طويلة يمكن أن يتغير خلالها الكثير. علينا أن نكون متنبهين، وأن نتابع ما سيحدث".


أوكرانيا

في المقابل، شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الأميركي جو بايدن على "الخطوات الجريئة" التي اتخذها لدعم أوكرانيا، مرحبا بالقرار "الصعب" ولكنه "قوي" الذي أقدم عليه بسحب ترشحه لولاية ثانية.

وكتب زيلينسكي على منصة إكس أن "الوضع الحالي في أوكرانيا وفي كل أنحاء أوروبا ليس أقل صعوبة، نحن نأمل، مخلصين، من القيادة الأميركية القوية والمستمرة أن تمنع الشر الروسي من النجاح".

ألمانيا

رحب المستشار الألماني أولاف شولتس بقرار يستحق الاحترام.

وكتب شولتس على منصة إكس "لقد أنجز صديقي جو بايدن الكثير: لبلاده، ولأوروبا، وللعالم".


بريطانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إنه يحترم قرار الرئيس الأميركي.

وأضاف شولتس -في منشور على منصة إكس- "أعلم أنه كما فعل طوال حياته المهنية الرائعة، فإنه سيكون قد اتخذ قراره بناء على ما يعتقد أنه الأفضل للشعب الأميركي".


هاريس مرشحة للرئاسة الأميركية على "لجنة الانتخابات"


ظهر اسم كامالا هاريس على موقع اللجنة الفيدرالية للانتخابات، للمرشحة للرئاسة الأميركية، ليرتفع عدد الأعضاء الديموقراطيين بمجلس النواب الأميركي إلى 107 أعضاء، داعمين اختيارها مرشحة للرئاسة مقابل عضوين طالبا بفتح باب الترشح لانتخابات تمهيدية خلال الأيام المقبلة، بينما يتبقى نحو 104 أعضاء لم يحددوا موقفهم بعد.

وفي الساعات الأولى من ظهورها كبديل لبايدن، بلغ تدفق التبرعات لحملتها إلى نحو 27 مليون دولار، فيما أظهرت الوثائق أن مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب كان تبرع لها في 2011 بنحو 5000 دولار لتمويل حملة إعادة انتخابها لمنصب المدعي العام في كاليفورنيا، كما تبرع لها بنحو 1000 دولار في 2013.

اقرأ\ي أيضًا | استطلاع بين الديمقراطيين كامالا هاريس ستكون رئيسا جيدا

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.