منوعات
shutterstock - Natalia Hanin

"وجبة الموت".. لماذا تقتل 20 ألف شخص سنوياً؟

في قلب تايلاند، وتحديدًا في منطقة إيسان، يتلذذ السكان المحليون بوجبة تقليدية تحمل في طياتها نكهة التاريخ والتراث.


إلا أن هذه الوجبة، المعروفة باسم "كوي بلا"، تخفي وراء مذاقها الشهي خطراً قاتلاً.


حيث تحتوي هذه السلطة الشعبية، على طفيليات مميتة تشكل تهديدًا حقيقيًا للحياة.


الوجبة الشعبية التي تهدد الحياة


تتسبب وجبة "كوي بلا" الشعبية في تايلاند في وفاة 20 ألف شخص سنويًا، وذلك لاحتوائها على السمك النيئ الذي يُعد مصدراً للبكتيريا والطفيليات السامة.


ووفقًا لموقع odditycentral، يُعد طبق "كوي بلا" من الأطعمة التقليدية في لاوس ومنطقة إيسان في تايلاند، ويتكون من سمك مفروم نيء مع عصير ليمون وأعشاب وتوابل.


وتنبع هذه المشكلة من الطفيليات التي تعيش في السمك، حيث يتم تحضير طبق كوي بلا عادةً باستخدام أسماك المياه العذبة النيئة من نهر ميكونج، التي غالبًا ما تكون مصابة بالديدان المفلطحة الطفيلية المعروفة باسم الديدان الحية.


الطفيليات القاتلة في السمك النيئ


من المعروف منذ زمن طويل أن هذه الطفيليات تسبب أحد أخطر أنواع السرطان، وهو سرطان المرارة، الذي يتسبب في وفاة حوالي 20 ألف شخص سنويًا في تايلاند وحدها.


للأسف، يتمتع هذا الطبق التقليدي بشعبية كبيرة في منطقة إيسان، مما يجعل من الصعب إقناع الناس بالتوقف عن تناوله.


في عام 2017، قال نارونج خونتيكيو، جراح الكبد في جامعة خون كاين في تايلاند: "إنه عبء صحي كبير هنا، لكن لا أحد يعلم بالأمر لأنهم يموتون بهدوء، كالأوراق المتساقطة من الشجرة".


العلاقة بين كوي بلا وسرطان المرارة


أمضى خونتيكيو، الذي توفي والداه بسبب سرطان المرارة نتيجة تناولهما لسمك كوي بلا، سنوات في التجول في الريف شمال شرق تايلاند لتحذير الناس من مخاطر تناول هذا الطبق الخطير.


ورأى أن الأجيال الأكبر سناً، التي نشأت على تناول كوي بلا، تتردد في التخلي عنه، معتبرين أن طهي السمك يفسد طعمه تمامًا.


يُقال إن تناول طبق واحد من كوي بلا قد يكفي للتسبب في سرطان المرارة، المعروف باسم "القاتل الصامت" بسبب معدل البقاء على قيد الحياة المنخفض جدًا بدون جراحة.


توجد في إيسان، أكبر مقاطعة في تايلاند، أعلى نسبة إصابة بسرطان المرارة في العالم نتيجة لشعبية كوي بلا.


إحصاءات ومخاطر الإصابة بسرطان المرارة في إيسان


أجرى الدكتور خونتيكيو اختبارات واسعة النطاق بين القرويين في مقاطعة إيسان، ووجد أن ما يصل إلى 80٪ منهم تناولوا ديدانًا حية، وبينما لم يكن جميعهم يعانون من سرطان المرارة، فإن خطر الإصابة بهذه الحالة القاتلة في المستقبل مرتفع.


طالع أيضًا

من الخرافة إلى الحقيقة: ماذا يحدث عند تناول السمك مع الحليب؟


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.