صحة
shutterstock_Jose HERNANDEZ Camera 51

د. ديانا فاعور: 97% من حالات الإصابة بالأميبا آكلة الدماغ تنتهي بالوفاة

تسببت حالتان تم اكتشافهما وتشخيص إصابتهما بالأميبا آكلة الدماغ، خلال أسابيع معدودة، في إثارة القلق والفضول بشأن مسببات هذا المرض في البلاد.


 

::
::

 

وقالت الدكتورة ديانا فاعور قاسم، مديرة قسم طوارئ الأطفال في مستشفى زيف في صفد، إن اكتشاف حالتين في أقل من شهر أمر غريب، خاصة في نفس البركة، مشيرة إلى أن 97% من حالات الإصابة بالأميبا آكلة الدماغ تنتهي بوفاة المصاب.


وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة"، عبر إذاعة الشمس، إن الأميبا تعيش في المياه العذبة والبرك والمستنقعات والأودية والأنهار ،وتتكاثر وقت ارتفاع درجات الحرارة، وتنتقل فقط عن طريق الأنف، ومنها تدخل إلى الدماغ حيث تبدأ في أكل أنسجة المخ، الأمر الذي قد يؤدي إلى غيبوية ومن ثم الوفاة.


وتابعت: "الطفل المُصاب حديثًا عمره 10 سنوات، أصيب بالأميبا آكلة الدماغ، استقبلناه يوم الثلاثاء الماضي وبدأنا علاجه، ولكن حالته تزداد سوءًا يومًا عن الآخر".


وأشارت إلى أن بعض الأشخاص يتمتعون جهاز مناعة قوي، لكن الأميبا لديها طرق للتغلب على المناعة، وعندما تصل إلى المخ، فإن أقصى ما يمكن أن يقدمه جهاز المناعة هو تخفيف الآلام.


وأوضحت أن وزارة الصحة أغلقت المتنزه الذي شهد إصابة الحالتين، لفحص المياه ومعرفة مصدر الأميبا، مشيرة إلى أنه من الممكن القضاء عليها من خلال "كلورة" المياه بكمية مناسبة.


طالع أيضًا: أثناء السباحة أو الوضوء.. كيف تحدث الإصابة بـ الأميبا ملتهمة الدماغ؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.