سياسة
shutterstock

وزير الخارجية الإسرائيلي يرد على أردوغان: "يسير على خطى صدام حسين"

هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الرئيس التركي قائلا إن أردوغان يسير على خطى الرئيس العراقي الراحل صدام حسين "ويهدد بمهاجمة إسرائيل وعليه تذكر كيف انتهى الأمر".


هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأحد، بالتدخل عسكرياً في إسرائيل على غرار ليبيا و"ناغورنو كاراباخ"، مشدداً على وجوب أن تعزز تركيا قوتها "من أجل ردع إسرائيل عن ممارساتها ضد الفلسطينيين".

وقال أردوغان، في اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في مدينة ريزا، مسقط رأسه: "كما دخلنا ناغورنو كاراباخ وليبيا، يمكننا فعل الشيء نفسه مع هؤلاء، فلا يوجد شيء يمنع ذلك، فقط علينا أن نكون أقوياء حتى نُقدم على هذه الخطوات".

دعوة محمود عباس 


وبخصوص دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإلقاء خطاب في البرلمان التركي، قال أردوغان: "لقد قمنا بدعوته، لكن للأسف لم يتمكن محمود عباس من إعطائنا رداً إيجابياً"، وأكد أن البرلمان التركي "مفتوح لكل من يسير على الطريق الصحيح".

وفجر الاثنين، قالت وزارة الخارجية التركية، في بيان، إن "نهاية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرتكب الإبادة في قطاع غزة ستكون كنهاية الزعيم النازي أدولف هتلر الذي ارتكب هو الآخر إبادة"، وشددت على أن "الإنسانية ستقف مع الفلسطينيين وسيحاسَب الذين حاولوا تدمير الفلسطينيين كما حوسب النازيون".

اردوغان يسير على خطى صدام حسين


وفي المقابل، هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الرئيس التركي قائلا إن أردوغان يسير على خطى الرئيس العراقي الراحل صدام حسين "ويهدد بمهاجمة إسرائيل وعليه تذكر كيف انتهى الأمر".

وفي السياق نفسه، اعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلية يئير لبيد أن "أردوغان يثرثر ويهذي مرة أخرى وهو يشكل خطراً على الشرق الأوسط"، ثم أضاف: "على العالم خاصة الناتو إدانة تهديدات أردوغان لإسرائيل وإجباره على إنهاء دعمه لحماس"، على حد تعبيره.

وكانت تركيا قد أرسلت قوات من الجيش إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني الليبية التي تعترف بها الأمم المتحدة وتحظى بدعم أنقرة. كما أن تركيا لم يكن لها أي دور مباشر في العمليات العسكرية لأذربيجان في ناغورنو كاراباخ، لكنها قالت، العام الماضي، إنها تستخدم "كل الوسائل" ومنها التطوير والتدريب العسكري لدعم حليفتها الوثيقة.

اقرأ\ي أيضًا| 

أردوغان: من غير الممكن استمرار الشراكة بين الناتو وإسرائيل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.